"فايزر"... ترخيص لجرعة "ثالثة"؟

02 : 00

حركة كثيفة داخل مركز تطعيم في موسكو أمس (أ ف ب)

يعتزم تحالف "فايزر/بايونتيك" طلب ترخيص لجرعة ثالثة من لقاحه المضاد لفيروس "كورونا"، لتعزيز فعاليّته، خصوصاً مع استفحال تفشّي المتحوّرة "دلتا" التي تُفاقم الوباء في آسيا وأفريقيا وتُسبّب ارتفاعاً في عدد الإصابات في أوروبا والولايات المتحدة. وتحدّث التحالف الأميركي - الألماني عن "نتائج مشجّعة" لاختبارات أُجريت على "جرعة معزّزة بعد 6 أشهر من الجرعة الثانية، تمنح أماناً ثابتاً عبر تفعيلها مستويات عالية من الأجسام المضادة"، بما في ذلك ضدّ المتحوّرة "بيتا" التي ظهرت في جنوب أفريقيا. وهو يتوقّع نتائج مماثلة بالنسبة إلى المتحوّرة "دلتا" في الاختبارات الجارية.

ويعتزم التحالف طلب ترخيص لجرعة ثالثة في الولايات المتحدة وأوروبا خصوصاً. لكن السلطات الصحية الأميركية بدت حذرة، إذ أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية (أف دي إيه) ومراكز الوقاية من الأمراض ومكافحتها (سي دي سي) في بيان مشترك أنهما تدرسان ما إذا كانت "هناك حاجة أم لا" لجرعة ثالثة من اللقاح.

وأضافتا أنّ "الأميركيين الذين تلقوا التطعيم بالكامل لا يحتاجون إلى جرعة معزّزة (ثالثة) في الوقت الحالي. نحن على استعداد لإعطاء جرعات معزّزة، في حال أظهر العلم أنّ هناك حاجة إليها وعندما يتحقق ذلك".

وفي آسيا المتضرّرة بشدّة من "دلتا"، أعلنت تايلاند فرض قيود جديدة بما فيها حظر تجوّل ليلي في بانكوك و9 مقاطعات، فيما فرضت السلطات الفيتنامية إغلاقاً في مدينة هو تشي مين، البالغ عدد سكانها 9 ملايين نسمة. وفي إندونيسيا، يوشك النظام الصحي على بلوغ أقصى قدراته الاستيعابية، في وقت وصلت فيه طائرتان عسكريتان من سنغافورة محمّلتان بالأوكسجين ومعدّات الوقاية.

كذلك، أعلنت الحكومة الكورية الجنوبية فرض أشدّ قيود تشهدها العاصمة سيول منذ بداية الوباء مع ارتفاع عدد الإصابات. وستدخل الإجراءات الجديدة حيّز التنفيذ الإثنين لمدّة أسبوعَيْن، وتشمل منع التجمع بعد الساعة 18:00 وإغلاق المدارس والحانات والنوادي الليلية، في حين شدّدت السلطات الأسترالية القيود المفروضة في سيدني مع بلوغ عدد الإصابات الجديدة بـ"كورونا" فيها مستوى قياسياً وتحذير السلطات من أن تفشي "دلتا" يخرج عن نطاق السيطرة.

بدورها، تشهد أفريقيا تسارعاً كبيراً في وتيرة التفشي الوبائي، وفق منظمة الصحة العالمية، وأعلنت المديرة الإقليمية للمنظمة في أفريقيا ماتشيديسو مويتي أن القارة السمراء "شهدت الأسبوع الأكثر كارثية على صعيد الجائحات في تاريخها". لكنّها حذّرت من أن "القادم أسوأ لأنّ الموجة الثالثة تُواصل التفشي بشكل متسارع".

وفي الغضون، رخصت الهيئة الوطنية لتنظيم الأدوية في كوبا الإستخدام الطارئ للقاح "عبد الله" الذي تمّ تطويره في الجزيرة، وهو أوّل لقاح مصمّم ومطور بالكامل في أميركا اللاتينية.

وأوضحت الهيئة في بيان أنها قرّرت "منح ترخيص للإستخدام الطارئ للقاح الكوبي "عبد الله"، بعد التأكد من أنه مطابق للشروط والمعايير المطلوبة من حيث الجودة والسلامة والفعالية".

و"عبد الله" هو الأبرز بين 5 لقاحات تمّ تطويرها في كوبا، وهو فعال بنسبة 92.28 في المئة ضدّ خطر الإصابة بـ"كوفيد"، بعد التطعيم بثلاث جرعات منه، وفق مجموعة الأدوية "بيو كوبا فارما" الحكومية.


MISS 3