عماد موسى

ماذا يشغل المير؟

27 تموز 2021

02 : 00

أحدث غياب أمير الشويفات، رئيس كتلة ضمانة الجبل، عن الإستشارات النيابية الملزمة في قصر الشعب، فجوة سياسية هائلة. إستقبل رئيس الجمهورية في النهار الطويل رؤساء حكومات ورؤساء كتل ونواباً معارضين وموالين. مجموعة من النواب سمّت الرئيس الفارع الطول لترؤس حكومة العهد الواقف على شوار، ومجموعة آثرت عدم تسمية أحد كموقف إعتراضي (كتلة "الجمهورية القوية")، أو كموقف تراجعي عن تسمية السفير نوّاف سلام (كتلة "لبنان القوي"). وحده النائب نهاد المشنوق، إعتذر عن عدم المشاركة، وعبّر عن أسبابه. أما المير فترك غيابه، عدا الفجوة، ما يشبه الذهول.

رجل بقامة المير وبهائه، تشرق الشمس بإشارة من بنانه من تلال عاليه وتستأذنه لتغطس في ساعات المساء الأولى قبالة شاطئ خلدة، رجل يرفع رئيساً بحاجبه الأيمن ويُسقِط رئيساً برمشة عين، رجل له امتدادات إقليمية ودولية تصل إلى ما بعد القطبين الشمالي والجنوبي، مروراً بعواصم الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، رجل يصنع التحولات الكبرى ويُستشار في القضايا الشائكة... كيف يغيب عن الإستشارات النيابية؟ ما الذي شغله ويشغله؟ لماذا لم يحضر كي يقول كلمته القاطعة كسيف تيزونا؟

المعروف أن المير ضد ترئيس الميقاتي، وسبق أن غرّد "اللي بيطلع من الباب عيب نفوتو من الطاقة"، ليس عيباً فقط بل هناك استحالة لإدخال ميقاتي من أي طاقة أو أي شباك شقفة واحدة. يفترض إدخاله قطعة قطعة. ويصعب الجزم بأسباب عدم صعود المير إلى بعبدا، محاطاً بأركانه الثلاثة: ماريو عون، القيصر، وفريد الفقير الذين عادوا والتحقوا ببوسطة جبران لكن ثمة احتمالات يمكن حصرها بستة:

الإحتمال الأوّل: استياؤه لعدم استقباله أوّلاً بشكل منفرد أسوة بالياس الفرزلي ورؤساء الحكومة السابقين، ليُستقبل تالياً على رأس كتلته. لا بروتوكولياً يتقدم "دولة الرئيس" على "عطوفة المير" ولا أخلاقياً يجوز وضع المير على قدم المساواة مع محمد رعد وجبران باسيل وجورج عدوان وتيمور جنبلاط وطوني فرنجيه وأنور الخليل.

الإحتمال الثاني: عدم صعود المير إلى بعبدا لم يكن إلّا بدافع توفير تنكة بنزين.

الإحتمال الثالث: خشية المير أن يستغل أحد الحزبيين غيابه عن قصر خلدة للقيام بانتفاضة لخلعه.

الإحتمال الرابع: شعوره بالحزن الشديد على آنا كارنينا التي قضت انتحاراً على سكة قطار قبل 144 سنة

الإحتمال الخامس: عدم دعوة الميقاتي للمير إلى عشاء السبت مع علمه بمدى حب المير لسمكة اللقز المشوية.

الإحتمال السادس: إرتباط المير المسبق بـجلسة photo shoot

أياً تكن اعتبارات عطوفة المير لمقاطعته الإستشارات النيابية مرة جديدة، وأياً تكن إنشغالاته، فغيابه عن مشهد الإثنين، زاد اللبنانيات إحباطاً.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.