المخابز والأفران: لتأمين 5 ملايين ليتر شهرياً من المازوت

02 : 00

أعلن إتحاد نقابات المخابز والأفران أن "قطاع الافران ما زال يعاني من نقص في مادة المازوت، حيث توقف امس بعض الافران في الجنوب والبقاع عن الإنتاج لعدم تمكنه من تأمين حاجته من المادة، رغم حصول هذه الافران على الاذونات الخاصة لتسلمها من وزارة الاقتصاد والتجارة، إلا ان شركات المحروقات أبلغتها بنفاد الكميات لديها وعدم توافر المازوت".

وتوجّه في بيان إلى "المعنيين الذين يصدّرون الاذونات الخاصة لتسليم هذه المادة الى الافران"، وسأل: "هل من تنسيق بينها وبين الشركات المعنية بتأمين المازوت؟ هل تتأكد هذه الجهات من توافر المازوت عند اصدار الاذن؟ لماذا يذل أصحاب الافران نتيجة عدم التنسيق؟"، معتبراً ان "الاذونات باتت شيكاً بلا رصيد، أكان عند استلام الطحين او المازوت، خصوصاً وأن المطاحن تشكو ايضاً من ازمة المازوت وتخفّض حصة الافران من الطحين".

وناشد الاتّحاد "جميع المسؤولين المعنيين بضرورة تأمين حاجة الافران الشهرية من مادة المازوت والبالغة كمياتها نحو خمسة ملايين ليتر في منشآت النفط في طرابلس والزهراني، وان تسحب الافران حاجاتها وفقاً للاذونات التي تعطى لها مما يؤمن استمرار العمل فيها لتأمين لقمة الخبز للبنانيين"، لافتاً الى ان "مدير منشآت الزهراني زياد الزين عمل بكل ما لديه من قدرة منذ سنة على توفير المازوت للافران".

وتمنّى على جميع المسؤولين "تحمل مسؤولياتهم في ظل الظروف الصعبة التي تمر فيها البلاد وعدم تحميل الافران مسؤولية عدم توافر المازوت، خصوصاً وان الافران تتحمل المشقات والصعوبات وتستمر بتأمين الرغيف للمستهلكين باعتباره "خطاً أحمر" لا يمكن تجاوزه مهما كانت الاسباب، وعلى الجميع تحمل مسؤولياتهم".