أرباح "أرامكو" تتضاعف وتُحقّق 21,7 مليار دولار

02 : 00

عادت أرباح شركة "أرامكو" السعودية العملاقة للطاقة في الربع الثاني للعام 2021 لمستويات ما قبل جائحة كوفيد-19، إذ تضاعفت نحو أربع مرات مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي على خلفية ارتفاع أسعار النفط والطلب.

وكانت أرامكو، أكبر شركة نفط بالعالم، حققت في الربع الثاني لعام 2019 قبل اجتياح الجائحة لاقتصادات العالم ربحاً صافياً قدره 24,7 مليار دولار.

وأرجعت الشركة "الأداء القوي" في الربع الثاني من العام الجاري إلى ارتفاع أسعار النفط الخام، وتحسن هوامش أرباح أعمال التكرير والكيميائيات وتخفيف القيود المرتبطة بجائحة كوفيد-19. وحققت أرباحاً بلغت 21,7 مليار دولار في الربع الأول من 2021.

وأعلنت الشركة أيضاً عن توزيع أرباح عن الربع الثاني بقيمة 18,76 مليار دولار، وذلك مع بداية الشهر المقبل، وهي نفس القيمة التي وزعتها عن الربع الأول.

وحققت الشركات النفطية العالمية الكبرى، مثل "اكسون موبيل" الأميركية ومجموعة "رويال داتش شل" البريطانية الهولندية و"توتال إنيرجي" الفرنسية أرباحاً في الربع الثاني من العام الجاري، مستفيدين من ارتفاع أسعار النفط مع انتعاش الطلب العالمي.

وقال رئيس "أرامكو" وكبير إدارييها التنفيذيين أمين الناصر إن "الربع الثاني يعكس نتائج مميزة جداً لأرامكو السعودية مستندة على الانتعاش القوي في الطلب العالمي على الطاقة".

وأضاف أن هذا "يعزز دخول أرامكو السعودية النصف الثاني من 2021 وهي أكثر مرونة وقدرة على التكيف في ظل موجة الانتعاش الاقتصادي العالمي".

وجاءت القفزة في الأرباح الأخيرة للشركة بعدما تراكمت ديونها العام الماضي بسبب الضربة المزدوجة الناتجة عن الانخفاض الكبير في أسعار النفط والتراجع الحاد في الطلب العالمي على خلفية جائحة كوفيد-19.


MISS 3