"اليونسكو" قلقة حيال التعليم والصحافة والتراث بأفغانستان

02 : 00

لوحة معبّرة عن واقع الحال في أفغانستان

مع التطورات الاخيرة في أفغانستان أشارت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أنّها "تتابع عن كثب" الأحداث ويعتريها "قلق شديد خصوصاً في ما يتعلق بمصير النساء والأطفال وسلامة الصحافيين والحفاظ على التراث".

وتخشى المنظمة من تأثير الصراع على النساء والفتيات معتبرة أنّ التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان وضروري لممارسة حقوق الإنسان الأخرى ولتنمية أفغانستان داعية الى "حماية الحق في التعليم للجميع بدون تمييز".

وفي ظل نظام طالبان السابق (1996-2001)، منعت النساء من الخروج من دون محرّم وأيضاً من العمل، كما منعت الفتيات من الذهاب إلى المدارس.

وزعمت حركة طالبان خلال مؤتمرها الصحافي الأول أنها تغيرت مشيرةً الى أنّها ستضمن "عمل النساء وفقاً للمبادئ الإسلامية"، محاولةً طمأنة الجميع.

وأشارت "اليونسكو" كذلك إلى ضرورة "احترام حرية الصحافة وسلامة الصحافيين ولا سيما الصحافيات". وشدّدت المنظمة على أهمية التراث في هذا البلد "الثري والمتنوع والذي يعتبر قيمة كبيرة لكل البشرية يجب حمايتها.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.