جنى جبّور

60 لوحة تشكيلية في "بيت بيروت"

أنطوني عبد الكريم: من وحي الإبداع سنساعد العائلات المحتاجة

2 أيلول 2021

02 : 00

أنطوني عبد الكريم الفنان
رغم كل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، تصر النشاطات الثقافية على إبقاء لبنان على الخارطة الفنية كنوع من المقاومة الثقافية محاولةً الحفاظ على ما تبقى من وجه لبنان الحضاري.

ينظم نادي الفنانين التشكيليين اللبنانيين الأسبوع المقبل (في 8 و9 أيلول) معرضاً جماعياً يجمع نخبة من الفنانين التشكيليين اللبنانيين في "بيت بيروت" التراثي بإشراف رئيس النادي أنطوني عبد الكريم الفنان التشكيلي الذي شارك في معارض جماعية عدّة وكان له معرضان فرديان. نسأل الأخير عن سبب اختيار "بيت بيروت" مكاناً للحدث، فيجيبنا: "كونه رمز الصمود في لبنان والشاهد الاكبر على خطوط التماس أيام الحرب اللبنانية، وقد تحول اليوم الى متحف". أمّا عن الفنانين المشاركين بهذا المعرض فيعددهم قائلاً: "جسي تابت، فنانة تشكيلية لبنانية حائزة على إجازة في الفنون الجميلة والتشكيلية من الجامعة اللبنانيية. وشاركت في الكثير من المعارض والمناسبات الفنية والثقافية. لينا ايدنيان، فنانة تشكيلية وصيدلانية لبنانية ارمنية، عضو في نادي الفنانين التشكيليين اللبنانيين. لديها ثمانية معارض فردية و50 معرضاً جماعياً في لبنان، فرنسا، سوريا، ارمينيا ودبي. دزوفيغ كازازيان، فنانة تشكيلية لبنانية ارمنية، عضو في نادي الفنانين التشكيليين اللبنانيين، درست في متحف "Paul Guiragossian". روزانا الخطيب، فنانة تشكيلية عضو في نادي الفنانين التشكيليين اللبنانيين شاركت في عدة معارض جماعية. الرائد دانيال ابي اللمع وهو فنان لبناني معاصر، ناتالي معيكي فنانة لبنانية معاصرة، عيسى حلوم فنان تشكيلي لبناني يستوحي اعماله من جمال المناظر الطبيعية في منطقة البقاع ليرسمها على طريقته الخاصة ونيللي فخري فنانة لبنانية. بالاضافة الى آية ماريا نعمه وهي فنانة ومهندسة معمارية، انطوان مخول فنان تشكيلي لبناني، شارلوت جبرائيل الخوري اعلامية في محطة "Mariam tv" وممثلة وفنانة تشكيلية". ويضيف: "سيقدم المعرض، الصحافي بشارة مارون، أما ضيف الشرف فهو الفنان باتريك خليل الذي سيغني مفتتحاً المعرض وقد اختير سفيراً للنوايا الحسنة للنادي لهذا العام الى جانب كل من الممثل جورج حران والممثلة مروة خليل الذين سنكرمهم خلال الافتتاح، كما سنسلم شهادات مشـــاركة للفنانين المشاركين في هذا المعرض".


"La renaissance du Cedre" لأنطوني عبد الكريم


يقام المعرض تحت عنوان "من الوحي الى الابداع" وسيزين جدران هذا المتحف ما يقارب ستون عملاً فنياً لـ20 فناناً، كل واحد منهم سيعرض 3 لوحات من "وحي ابداعه" ومن مختلف الأنواع، فسيتضمن المعرض أعمالاً فنية معاصرة، كلاسيكية وتجريدية ومناظر طبيعية تعكس جمال لبنان وأخرى لوحات مستوحاة من انفجار المرفأ ومن الأزمات التي يمر بها لبنان. ويشير عبد الكريم الى أنّ "المعرض يحمل بعداً انسانياً اذ يعود قسم من ريع مبيعاته الى عائلات محتاجة في لبنان تضررت من الوضع الاقتصادي ومن انفجار "4 آب" على حد سواء".

لوحة "Apocalypse port" لجيسي تابت


إذاً، سيكون محبو الفن التشكيلي على موعد مع افتتاح هذا المعرض الأربعاء المقبل في تمام الساعة السادسة ويشدد عبد الكريم على "ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية للحد من انتشار "كورونا"، كما يتوقع حضوراً كثيفاً فبحسبه "الناس مشتاقة للابداع بعيداً عن الأجواء العصيبة".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.