تصفيات مونديال 2022: لبنان ينتزع تعادلاً غالياً من مضيفه الإماراتي

02 : 00

وليد عباس (الإمارات) يشتّت الكرة من أمام باسل جرادي (لبنان) (أ ف ب)

جرّ المنتخب اللبناني مُضيفه الإماراتي الى تعادل سلبيّ على ملعب زعبيل التابع لنادي الوصل في إمارة دبي مساء أمس، في الجولة الأولى من الدور النهائي للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 – المجموعة الأولى. وتُعدّ النتيجة مخيّبة للإمارات في بداية مشوارها على أرضها، وثمينة للبنان الذي افتقد ابرز لاعبيه بعدما اجتاح فيروس "كورونا" المنتخب وأبعد خمسة لاعبين عن صفوفه، وهم المدافعان نور منصور وحسين الزين والحارس علي ضاهر والمهاجمان محمد قدوح ومحمد حايك، فضلاً عن زملائهم المُصابين، وأبرزهم على الإطلاق الحارس مهدي خليل (رباط صليبي) والمدافع ماهر صبرا (كسر في اليد). واضطرّ الجهاز الفني بقيادة التشيكي إيفان هاشيك للدفع بحارس المرمى الثالث في التشكيلة مصطفى مطر، إضافة الى إخراج القائد حسن معتوق في الدقائق العشرين الأخيرة من زمن اللقاء ودخول ربيع عطايا مكانه لعدم إكتمال لياقته البدنية بعد شفائه مؤخراً من الفيروس.

وكان صاحب الأرض الطرف الأفضل، على رغم أنّ الفرصة الأولى كانت لبنانية بعد تسديدة من معتوق صدّها حارس مرمى الامارات علي خصيف ببراعة (4). بعدها دانت السيطرة كاملة للمنتخب المضيف الذي اعتمد على فابيو دي ليما في التمرير من خلف المدافعين، ومن إحدى كراته الخادعة وضع زميله علي مبخوت بمواجهة الحارس اللبناني مطر، لكنه سدد منفرداً برعونة الى جانب القائم (18). وفي كرة مشابهة مرّر دي ليما الى مبخوت الذي مرّ عن مطر، لكنّ هداف التصفيات برصيد 11 هدفاً سدّد برعونة في القائم (33). ثمّ سدد كايو كانيدو كرة خطرة مع نهاية الشوط الاول بعد تمريرة وليد عباس، إلا ان تسديدته تعامل معها مطر ببراعة وأبعدها الى ركنية (40). وغابت الفرص عن الشوط الثاني بعدما لجأ "رجال الأرز" الى الدفاع المُحكم واستطاعوا المحافظة على النتيجة حتى نهاية المباراة، والخروج بنقطة مهمّة جداً في مستهلّ مشوارهم في التصفيات القارّية النهائية.

كوريا الجنوبية - العراق

وضمن المجموعة عينها، عاد المنتخب العراقي من استاد كأس العالم في سيول بنقطة ثمينة اثر تعادله من دون أهداف مع كوريا الجنوبية ونجمها سون هيون مين. وضغط المنتخب المضيف في معظم مراحل المباراة، وسنحت لمهاجميه أكثر من فرصة لم ينجحوا في استغلالها، وسط استبسال من دفاع المنتخب العراقي.

إيران - سوريا

وفي مباراة ثالثة، تغلبت إيران على ضيفتها سوريا بهدف وحيد سجله علي رضا جاهانبخش من كرة قوية في الدقيقة 57.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.