إنتاج النّبيذ الفرنسي يتراجع إلى مستوى منخفض

02 : 00

أظهر تقرير لوزارة الزراعة الفرنسية أن إنتاج النبيذ الفرنسي سيتراجع بنسبة 29% عن إنتاج العام 2020 ليصل إلى 33,3 مليون هكتولتر، بسبب موجة الصقيع التي ضربت فرنسا في فصل الربيع والأمراض التي تفشّت في العنب خلال الصيف.

وتوقّعت دائرة الإحصاء التابعة للوزارة "أغريست" أن تراوح نسبة تراجع المحاصيل بين 24% و 30% في العام 2021، أي إلى ما يراوح بين الـ32,6 مليوناً والـ35,6 مليون هيكتولتر. وأكّدت دائرة الإحصاء أنّ الإنتاج سيصل إلى مستوى منخفض تاريخياً، أكثر انخفاضاً من مستويات العامين 1991 و2017 اللذين عرفا أيضاً موجة صقيع في الربيع، أي أقل بنسبة 25% من معدّل الحصاد في السنوات الخمس الأخيرة.

وعزّز المناخ الصيفي الرطب تطوّر بعض الأمراض مثل البياض الدقيقي والبياض الزغبي في بعض المناطق الفرنسية، ممّا زاد من الخسائر. وسيتأخّر بذلك موسم الحصاد عن موعده عام 2020 والذي أتى مبكراً حينها.

وعانت كلّ مناطق زراعة العنب الفرنسية تقريباً من الصقيع الشديد طوال ليال متتالية في النصف الأوّل من نيسان، بينما بدأت الكروم تتبرعم لأن فصل الشتاء لم يكن قاسياً عليها. ويكاد يصل مستوى إنتاج الحصاد هذا العام إلى مستوى حصاد العام 1977 نفسه حين تراجع مستوى إنتاج النبيذ بسبب الصقيع المدمّر والأمطار الصيفية.

وتحلّ فرنسا في المرتبة الأولى من ناحية تصدير النبيذ وفي المرتبة الثانية بعد إيطاليا من ناحية انتاجه.


MISS 3