ما وراء الشيب والصلع

02 : 00

لماذا يشيب الشعر ويتساقط مع التقدم في السن؟ للإجابة على هذا السؤال، يجب أن نفهم أولاً بعض المعلومات الأساسية عن الشعر.

يتألف الشعر من جزئين: البصيلة وساق الشعرة. تقع البصيلات تحت سطح البشرة، ويشير ساق الشعرة إلى المساحة التي نسمّيها الخُصَل. يشمل ساق الشعرة في المقام الأول الخلايا الميتة التي تحتوي على بروتين الكيراتين الموجود أيضاً في الأظافر والريش والمخالب والحوافر، فضلاً عن مادة الميلانين الصبغية التي تعطي الشعر لونه. يحتوي كل ساق على 10 إلى 13% من الماء.

على صعيد آخر، يولد الإنسان وهو يحمل أكبر عدد من بصيلات الشعر مقارنةً بمراحل حياته كلها. لن يزيد عددها مع التقدم في السن. في الحالات العادية، يتراوح هذا العدد في نهاية المطاف بين 100 و150 ألفاً. ما سبب الشيب والصلع إذاً؟ تتعلق هذه الظاهرة بالجينات وتراجع الهرمونات والتقدم في السن. تقوم هذه العوامل في نهاية المطاف ببرمجة بصيلات الشعر كي توقف إنتاج المواد الصبغية (ما يؤدي إلى ظهور الشيب) أو وقف إنتاج الشعر (ما يؤدي إلى الصلع). تختلف سرعة هذه العملية وقوتها. ولهذا السبب، قد يتراوح شعر الرجل بين الكثافة المفرطة والصلع التام. باختصار، لا يمكن وقف التغيرات التي تصيب الشعر بأي طريقة لأنها عملية حتمية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.