إطلاق مشروع مكافحة العنف ضد الفتيات في لبنان

02 : 00

أطلقت "الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية" مشروع "مكافحة العنف ضد الفتيات والنساء في لبنان والحؤول دون وقوعه"، الذي تنفذه بالشراكة مع "Deutsche Gesellschaft für Internationale Zusammenarbeit" ضمن إطار برنامج "مناهضة العنف ضد النساء والفتيات في لبنان" P-VAWG" المموّل من الحكومة الألمانية، وذلك خلال لقاء افتراضي بدعوة من رئيسة الهيئة كلودين عون.

وأفادت الهيئة الوطنية أنّ "المشروع يهدف إلى رصد تطور المواقف من ظاهرة العنف ضد النساء ضمن إطار مشروع الباروميتر النوع الاجتماعي الذي طورته الهيئة الوطنية، وذلك من خلال جمع البيانات عن حالات العنف القائم على النوع الاجتماعي والتحرش الجنسي والابتزاز الإلكتروني".

وأكدت عون أنّ "الركن الأول من المشروع، يرمي إلى رصد التطور في المواقف والآراء التي تثيرها ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي، بغية تعميق المعرفة بتطور الذهنيات تجاه هذا الموضوع. ويتضمن هذا الركن إعداد دراستين أوليتين حول التحرش الجنسي والابتزاز الإلكتروني سيتم الاستناد إليهما مستقبلاً لرصد التطور في المجالين"، لافتةً الى أنّ: "الركن الثاني للمشروع يتناول الدور الذي تقوم به الهيئة الوطنية في تنسيق الجهود الرامية إلى مكافحة العنف المبني على النوع الاجتماعي التي تقوم بها جهات عدة داخلية ودولية، رسمية ومدنية. وبموجب المهام الموكلة إليها في قانون تأسيسها، كما في الخطة الوطنية لتطبيق القرار 1325، على الهيئة القيام بتنسيق جهود الأطراف الناشطة بغية التوصل إلى النتائج المرجوة". وأشارت إلى أنّ "الهيئة تعمل بدعم من منظمات الأمم المتحدة ومع الشركاء، بغية تنفيذ التدخلات الملحوظة في الخطة الوطنية 1325 وتفعيل العمل في قواعد تشغيلية موحدة للمتدخلين على صعيد تأمين الحماية أو الخدمات أو اللجوء للضحايا. ويستوجب الدور التنسيقي للهيئة، تعاونها بشكل وثيق مع الشركاء، وبنوع خاص مع الأطراف الرسمية، وأولها مديرية قوى الأمن الداخلي ووزارة الشؤون الاجتماعية".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.