نفوق أنثى وحيد قرن إثر محاولة لتحفيزها على التناسل

02 : 00

قضت أنثى وحيد قرن غرقاً في حديقة حيوانات في هولندا بعد فرارها من تجربة لتحفيزها على التناسل باءت بالفشل، وفق ما أعلنت حديقة وايلدلاندز.

وقد فوجئت الأنثى واسمها إيلينا بوصول وحيد قرن ذكر أبيض يُدعى ليمبوبو. وبعد مطاردة أنهكتها، سقطت في مستنقع. وتمكّن الحرّاس من إبعاد الذكر لكن الأوان كان قد فات لإنقاذ إيلينا. وكان ليمبوبو البالغ 19 عاماً قد وصل إلى وايلدلاندز في مطلع الشهر من حديقة حيوانات أخرى في هولندا، حيث ساهم في ولادة ثلاثة صغار في إطار برنامج أوروبي لتكاثر حيوانات وحيد القرن. وقد فوجئت الأنثيان إيلينا وزهرا بدخوله إلى حظيرتهما. وراح ليمبوبو يطارد إيلينا، وبعد ربع ساعة سقطت في مستنقع مياه على جانبها وتعذّر عليها النهوض. ولم يفلح الحرّاس في إنقاذها من الغرق. وقد سحب هذا الذكر من حديقة حيوانات ألمانية قبل ست سنوات لأنه لم يكن يعامل الأنثى معاملة لائقة.

ووحيد القرن الأبيض الجنوبي، وهو أحد صنفي وحيد القرن الأبيض، قريب من خطر الانقراض. ويعزى السبب الرئيس في ذلك للصيد غير القانوني لهذه الحيوانات والإقبال المتزايد على قرونها في آسيا، لا سيما في الصين وفيتنام حيث تنسب إليها بعض المزايا في ممارسات الطبّ التقليدي.


MISS 3