ماكرون يدشّن قوس النصر المغلّف بالقماش

02 : 00

قوس النصر وهو مغلف

دشّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قوس النصر في باريس مغلّفاً بقماش فضيّ مائل إلى الأزرق وفق تصوّر الفنان البلغاري الراحل كريستو، الذي أبهر العالم في العقود الماضية بأعماله الفنية الضخمة.

وقال ماكرون وهو واقف على سطح هذا المعلم البارز في العاصمة الفرنسية بحضور رئيسة بلدية باريس آن إيدالغو ورئيس بلدية نيويورك السابق مايكل بلومبرغ: "نوجّه تحيّة إلى كريستو وجانّ-كلود (زوجة الفنان الراحل). ولا شكّ في أنهما كانا ليكونا شديدي التأثّر... فقد أصبح الحلم حقيقة بعد 60 سنة".

وتوجّه الرئيس الفرنسي الذي حضر مع زوجته بريجيت، إلى فلاديمير جافاشيف ابن شقيق كريستو الذي أشرف على هذا المشروع، قائلاً: "هو حلم جنوني قمت بتحقيقه يا فلاديمير، فشكراً جزيلا لك".

وبعد أسابيع عدّة من العمل، غُطّي قوس النصر بالكامل بـ25 ألف متر مربع من قماش قابل لإعادة التدوير من مادة البولي بروبيلين، مثبت بحبل أحمر بطول 3000 متر. وأنجز كريستو وزوجته جانّ-كلود سنة 1962 صورة مركّبة تظهر قوس النصر مغلّفاً بالقماش، وهي فكرة ولدت في مخيلتهما لدى تأمّلهما النصب من شقتهما الباريسية الأولى على جادة فوش. (أ ف ب)


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.