"الملف السوري" بين بوتين وأردوغان في روسيا

02 : 00

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان يعتزمان مناقشة العلاقات الثنائية والقضية السورية خلال زيارة عمل لأردوغان إلى روسيا.

وقال المتحدّث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين أمس: "في الواقع، يتمّ التحضير لزيارة عمل إلى روسيا من قبل الرئيس التركي أردوغان"، مضيفاً: "هذه علاقة متعدّدة الأوجه للغاية، والرؤساء دائماً لديهم ما يتحدّثون عنه في هذا السياق... بالطبع سوريا وغيرها من الصراعات الإقليمية".

تزامناً، أفاد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين السورية لوكالة "سانا" بأنّ بلاده "تحتفظ بحقها الذي يكفله الدستور والقانون السوري، في الردّ على الممارسات العدائية التركية ووضع حدّ لها".

وأضاف المصدر: "تُحمّل سوريا النظام التركي كامل المسؤوليات القانونية والسياسية والمالية التي تفرضها مبادئ القانون الدولي ذات الصلة". وتابع: "سوريا تُدين الممارسات التركية العدائية وانتهاكاتها لأراضيها وتعتبرها عملاً عدوانيّاً وخرقاً لسيادتها واستقلالها، وجزءاً من السياسات العدوانية التي ينتهجها النظام التركي منذ أكثر من 10 سنوات".

وأكد المصدر المسؤول أن سوريا "تدعو الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه الممارسات العدائية للنظام التركي، وبما يتّسق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالوضع مع سوريا، والتي تؤكد على احترام سيادتها واستقلالها وسلامتها ووحدة أراضيها".


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.