"بيروت للأفلام الفنية الوثائقية" يحيي الذكرى الـ700 لرحيل دانتي

02 : 00

إنطلقت فعاليات مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية (Beirut Art Film Festival - BAFF) الذي يستمر حتى 26 من الشهر الجاري بالشراكة مع المعهد الثقافي الإيطالي في بيروت. وينظم المهرجان في الذكرى الـ700 لرحيل الشاعر و"أبو اللغة الإيطالية" دانتي أليغييري. وأعلن منظموه أنهم حرصوا على "عدم إغفال موعد هذا اللقاء بين العالم ودانتي".

وتشير مؤسسة المهرجان أليس مغبغب الى أنّ الثقافة "تشكّل الحصن المنيع لمجتمعنا فيما كل شيء من دونها ينهار؛ ولا يجب أن يتحول الإفلاس المادي إلى إفلاس فكري ثقافي"، مضيفةً: "كان لا بد لـ"دانتي 700" أن يقترن بإرادة إعادة بناء أحياء بيروت المنكوبة".

ولبّى دعوة مهرجان بيروت للأفلام الفنية الوثائقية كلّ من المؤلف الموسيقي الدكتور نداء أبو مراد (عميد كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الأنطونية)، مجموعة الجامعة الأنطونية لموسيقى العصر الوسيط، الممثل والمؤلف سيزار كابيتاني، الخبيرة في علم الاجتماع والمعربة الدكتورة فرانشيسكا ماريا كوراو، المخرج نيكولا خوري، المتخصص في تاريخ الفن الدكتور جوزيبي ريزو، الناشرة ديان دو سيلييه والشاعر عبدو وازن، للاحتفاء بفضل مواهبهم بـ"لبنان" وبإحياء الأمل بمستقبل نيّر مشرق. كذلك، يضم المهرجان سهرات من الشعر، الموسيقى، المسرح، الأفلام، والفن حول دانتي و"الكوميديا الإلهية" وقد أقيمت ثلاث سهرات حضورية في دارة داغر شارع غورو. ولفت المنظمون إلى أن "هذا المنزل العتيق، جوهرة العمارة البيروتية، الذي دمره انفجار بيروت في 4 آب، إنما أعيد بناؤه وتجديده، وفق الأصول الفنية، على يد مالكيه".

أما مواعيد السهرات المقبلة عبر الانترنت فهي على الشكل الآتي:

21 أيلول: "Botticelli-Inferno"- وثائقي، إخراج رالف لوب.

22 أيلول: "دانتي - ما هي الكوميديا الإلهية؟"- وثائقي، إخراج تييري توماس.

24 أيلول: عرض لثلاثة أفلام من إخراج نيكولا خوري عن الهندسة المعمارية، الرقص والفن. تليها مناقشة بين المخرج ومغبغب.

26 أيلول: "الثقافة العربية في الكوميديا الإلهية"، مناقشة بين د. فرانشيسكا ماريا كوراو وعبدو وازن.