إيطاليا: نابولي يتصدّر أمام قطبي ميلانو

فرنسا: سان جرمان لمواصلة انتصاراته

02 : 00

أراوخو يسجل هدف برشلونة في مرمى غرانادا (أ ف ب)
يأمل باريس سان جرمان مواصلة انطلاقته القوية في بطولة فرنسا لكرة القدم من خلال تحقيق فوزه السابع على التوالي منذ انطلاق الموسم الحالي، عندما يحل ضيفاً على متز صاحب المركز الاخير في المرحلة السابعة اليوم.

حقق فريق العاصمة الفرنسية فوزاً صعباً 2-1 على ضيفه ليون الاحد الماضي في الرمق الاخير، عندما سجل له مهاجمه الارجنتيني ماورو ايكاردي الذي دخل بديلاً اواخر المباراة هدف الترجيح في مباراة استحوذت على اهتمام النقاد، خصوصاً لحظة قيام مدرب الفريق الارجنتيني ماوريتسيو بوكيتينو باستبدال نجم الفريق مواطنه ليونيل ميسي في الدقيقة 76 واشراك الظهير الايمن المغربي اشرف حكيمي بدلاً منه.

وفوجئ ميسي المنتقل الى سان جرمان الشهر الماضي قادماً من برشلونة بخطوة مدربه ولرفض مصافحته لدى خروجه من ارضية الملعب، وتوجّه الى مقعد اللاعبين الاحتياطيين حيث بدا عليه الذهول.

ونادراً ما يتم استبدال ميسي خلال المباريات، وبحسب شركة "اوبتا" للاحصائيات، فان ميسي خرج من الملعب في مباراة بيتية 18 مرة في 371 مباراة منذ العام 2010 عندما كان الامر يتعلق باصابته، او يكون فريقه قد حسم النتيجة في مصلحته في وقت مبكر من المباراة. اما في صفوف الارجنتين فأكمل جميع مباريات منتخب بلاده منذ العام 2014.

وخاض ميسي حتى الآن ثلاث مباريات منذ انتقاله الى سان جرمان من دون ان ينجح في افتتاح رصيده التهديفي حتى الآن.

مهمة صعبة لمرسيليا

في المقابل، لن تكون مهمة مرسيليا الثاني بفارق 5 نقاط مع سان جرمان المتصدر (يملك الاول مباراة معادة مع نيس)، سهلة عندما يحل ضيفاً على انجيه الرابع الذي يتخلف عنه بفارق نقطتين فقط. وقد يعود الى صفوف مرسيليا هدافه البولوني اركاديوش ميليك بعد تعافيه من اصابة ابعدته منذ اواخر الموسم الماضي.

وأكد مدرب مرسيليا الارجنتيني خورخي سامباولي أنه يتطلع قدماً لمشاركة ميليك بقوله: "ارحب بعودة ميليك لأنه سيضاعف من خياراتي في خط المقدمة".

كما يتألق في صفوفه مهاجمه السنغالي بامبا ديينغ الذي سجل 3 اهداف حتى الآن هذا الموسم.

وهنا برنامج المرحلة السابعة التي تقام جميع مبارياتها اليوم (بتوقيت بيروت):

مونبلييه - بوردو (20.00)

موناكو - سانت اتيان (20.00)

نانت - بريست (20.00)

ليل - ريمس (20.00)

رين - كليرمون فيران (20.00)

لنس - ستراسبورغ (22.00)

ليون - تروا (22.00)

متز - سان جرمان (22.00)

أنجيه - مرسيليا (22.00)

لوريان - نيس (22.00).

اسبانيا

دافع الهولندي رونالد كومان عن خططه التكتيكية عقب التعادل القاتل والمخيب على أرضه ضد غرانادا 1-1 الإثنين في ختام المرحلة الخامسة من بطولة إسبانيا، بعد تلقيه انتقادات لخيانة تقاليد برشلونة الهجومية.

وزجّ كومان بقلب الدفاع جيرار بيكيه من دكة البدلاء قبل ربع ساعة من النهاية، في مركز هجومي الى جانب مواطنه لوك دي يونغ، وطالب قلب الدفاع الآخر الأوروغواياني رونالد أراوخو الذي بدأ أساسياً، بالتقدم إلى الهجوم في الدقائق الأخيرة من المباراة التي مرر فيها الفريق الكاتالوني 54 كرة عرضية.

ونجح أراوخو في إنقاذ برشلونة من خسارة أمام ضيفه المتواضع بتسجيله هدف التعادل في الدقيقة 90، بعد أن تقدم الضيوف عن طريق البرتغالي دومينغوس دوارتي في الدقيقة الثانية.

وقال كومان بعد اللقاء: "غيّرنا أسلوبنا قليلاً. المساحات كانت موجودة على الاطراف، لا في العمق. دفعت ببيكيه، دي يونغ وأراوخو الى الامام، ومن إحدى تلك العرضيات سجلنا هدف التعادل".

ودخل كومان المباراة وسط ضغوطات كبيرة بعد سقوطه المدوي امام بايرن ميونيخ صفر-3 في ملعب "كامب نو"، في مستهل مشواره في مسابقة دوري أبطال أوروبا الاسبوع الماضي، في مباراة فشل الفريق الكاتالوني في تسديد اي كرة على المرمى البافاري.

علاقة متوتّرة

بعد خيبة الامل ضد غرانادا أفلت فيها الفريق من خسارة أولى في الدوري هذا الموسم، رأى المدرب الهولندي أن "المشجعين كانوا أكثر غضباً من عدم الفوز، لا بسبب الأداء".

وأردف لاعب الفريق السابق قائلاً: "مرة أخرى أقول، برشلونة اليوم ليس برشلونة الذي كان منذ ثماني سنوات. إذا رأيتم قائمة اللاعبين، ماذا عساي أن أفعل؟ نلعب تيكي-تاكا؟ تيكي-تاكا حيث المساحات غير موجودة؟ قمنا بما توجب علينا القيام به. حاولنا طريقة أخرى. سأتوقف عند هذا الحدّ لأنه على ما يبدو يجب أن أدخل في جدال في كل شيء".

وتابع: "لا نملك لاعبين بمهارات عالية في المواجهات الثنائية او يتمتعون بسرعة عالية".

وسبق لكومان أن أصر على أنه "هادئ" ولا يخشى على مستقبله، لكن العلاقة المتوترة مع رئيس النادي جوان لابورتا قد تكون محطة فاصلة إذا لم تتحسن النتائج والأداء.

ورفع برشلونة رصيده الى 8 نقاط في المركز السابع علماً أنه يملك مباراة مع إشبيلية تأجلت الاسبوع الماضي بسبب العودة المتأخرة لبعض لاعبيه الاميركيين الجنوبيين من النافذة الدولية مع منتخباتهم الوطنية، وعدم قدرتهم على المشاركة في صفوفه بسبب البروتوكول الصحي المتعلق بفيروس كورونا.

ايطاليا

انفرد نابولي بصدارة الدوري الإيطالي أمام قطبَي ميلانو باكتساحه مضيفه أودينيزي برباعية نظيفة في ختام المرحلة الرابعة، ليبقى الفريق الوحيد بالعلامة الكاملة هذا الموسم.

وحقق النادي الجنوبي انتصاره الرابع على التوالي بفضل أهداف النيجيري فيكتور أوسيمهن (24)، الكوسوفي أمير رحماني (35)، السنغالي خاليدو كوليبالي (52) والمكسيكي هيرفينغ لوسانو (84).

واستفاد فريق المدرب لوتشيانو سباليتي على أكمل وجه من "تعثر" ميلان أمام جوفنتوس (1-1) وخسارة روما ضد فيرونا (3-2) في نهاية الأسبوع لينفرد بالصدارة.

ورفع نابولي رصيده الى 12 نقطة متفوقاً بنقطتين عن قطبَي ميلانو، إنتر الذي حقق فوزاً كاسحاً 6-2 على بولونيا السبت، وميلان، وثلاث نقاط عن نادي العاصمة، فيما تجمد رصيد أودينيزي عند 7 نقاط في المركز الثامن بعد خسارة أولى للفريق الشمالي هذا الموسم مقابل فوزين وتعادل أمام جوفنتوس في المرحلة الافتتاحية.

ودخل نابولي الى المباراة بعد أن خطف نقطة ثمينة خارج الديار ضد ليستر سيتي الإنكليزي في افتتاح مشواره في الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الخميس، عندما عوض تأخره بهدفين الى تعادل 2-2 بهدف قاتل لأوسيمهن قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة.

MISS 3