العالم يحبس أنفاسه: "التواصل" مقطوع!

02 : 00

"العالم الإفتراضي" بات يتحكّم بـ"عالمنا الواقعي" ويؤثّر به (أ ف ب)

وكأنّها نهاية الأزمنة. فجأة انقطع "التواصل" بين مئات ملايين البشر في أنحاء المعمورة كافة، إذ سُجّل توقف واسع النطاق في خدمات "فيسبوك" و"انستغرام" و"واتسآب"، فضلاً عن ورود بلاغات عن مشكلات في الدخول إلى منصّات "تويتر" و"تيك توك" و"تلغرام" وموقعَيْ "غوغل" و"أمازون"، فيما حذّر البيت الأبيض من أن "منصّات التواصل أثبتت أن لديها قوّة لا تستطيع السيطرة عليها"، معتبراً أنّها "بحاجة إلى إصلاحات والسيطرة عليها بشكل أقوى من القوانين الداخلية"، بينما أعلن البنتاغون أنه يدرس إمكان وجود تهديد أمني على خلفية ما يحدث مع وسائل التواصل الاجتماعي.

وبينما دخلت دول وشركات ومنظّمات عدّة في "حال طوارئ" سيبرانيّة بشكل احترازي، خوفاً من أي عمليّة خرق ضخمة قد يكون مخطّطاً لها من قبل قراصنة تابعين لجهات فاعلة على الساحة الدولية، شلّت حركة التواصل حول العالم وكأنّ عقارب الساعة عادت بنا نحو 20 عاماً إلى الوراء، في وقت تراجعت فيه أسهم "فيسبوك" بواقع 5.5 في المئة، كما تراجعت أسهم شركة "تويتر" بأكثر من 6 في المئة، وأسهم شركتَيْ "غوغل" و"أمازون" بأكثر من 2 في المئة.

وفي حين لم يتّضح على الفور سبب الإنقطاع، أشار العديد من خبراء الأمن إلى مشكلة تقنية تمسّ نظام "اسم النطاق"، باعتبارها السبب المحتمل. ويسمح "اسم النطاق" لعناوين الويب بنقل المستخدمين إلى وجهاتهم. ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن شركة "فيسبوك" استبعادها أن تكون المشكلة التي يواجهها الموقع من جرّاء "هجمات إلكترونية". لكن الكثير من خبراء الأمن لا يستبعدون حصول هجوم إلكتروني هائل، معتبرين أن الفرضيات كلّها واردة، خصوصاً أن الأعطال تُعتبر الأطول والأوسع انتشاراً بين منصّات عدّة في الوقت عينه على الإطلاق.


MISS 3