"إستعراض قوّة وهمي" لطهران ضدّ واشنطن!

إسرائيل تُحذّر بعثاتها من "تهديدات إيرانيّة إرهابيّة"

02 : 00

تعتبر إسرائيل أنّها في "حرب مفتوحة" مع إيران (أ ف ب)

بعدما ألقت الحكومة الإسرائيلية باللوم على الجمهورية الإسلامية الإيرانية في خطّة لتصفية الملياردير الإسرائيلي تيدي ساغي ورجال أعمال آخرين في قبرص في الآونة الأخيرة، وجّهت إسرائيل تحذيراً إلى جميع بعثاتها في كلّ أنحاء العالم من "تهديد إرهابي إيراني محتمل".

وبحسب "القناة 12" الإسرائيلية، فقد طُلِبَ من الديبلوماسيين الإسرائيليين في أنحاء العالم كافة أن يظلّوا في "حال تأهّب قصوى". كما أوضحت "القناة 12" أن ثلاثة من المشتبه فيهم في محاولة الهجوم الفاشلة في قبرص، يُرجّح بأنّهم فرّوا من الجزيرة، بينما لم تذكر القناة مصدر المعلومات.

وتمّ القبض على مواطن أذربيجاني الأسبوع الماضي للإشتباه في تخطيطه لمهاجمة رجل أعمال إسرائيلي أو أكثر. وكشفت السلطات القبرصية 11 تهمة محتملة يجري التحقيق فيها مع المشتبه فيه، بما في ذلك النشاط الإرهابي والشروع في القتل والإنتماء إلى منظمة إجرامية والتآمر لارتكاب جريمة، والتواجد في البلاد بشكل غير قانوني، بحسب ما أفادت "القناة 12".

وحذّر مجلس الأمن القومي الإسرائيلي في آذار، الإسرائيليين، من احتمال استهدافهم من قبل النظام الإيراني حول العالم، لافتاً إلى أن إيران كانت وراء هجوم بالقنابل قرب السفارة الإسرائيلية في الهند في كانون الثاني، لم يُسفر عن سقوط ضحايا.

وفي جديد "الدعاية الإيرانية" الهزيلة التي توهم جمهورها بمحاربة الولايات المتحدة بينما لا تغدو إدّعاءاتها كونها سوى "معارك دونكيشوتية" لرفع معنويات "محور الممانعة" الذي ترزح دوله تحت وطأة أزمة معيشية خانقة، بث التلفزيون الرسمي الإيراني شريطاً مصوّراً قال إنه يُظهر مطاردة قطع بحرية تابعة لـ"الحرس الثوري" الإيراني لقطع بحرية أميركية في الخليج، بينما نفى مصدر في البنتاغون لقناة "الحرة" حصول أي احتكاك بين زوارق حربية أميركية وإيرانية في الخليج.

وكشف المصدر أن مقطع الفيديو الذي بثته إيران قديم وربّما أُعيد بثه تزامناً مع الاحتفال بيوم البحرية الإيرانية كنوع من "البروباغاندا"، فيما أوضح المتحدّث باسم الأسطول الخامس للبحرية الأميركية المتمركز في البحرين تيموثي هوكينز أنه ليس على علم بأي تفاعل غير آمن من نوعه مع إيران خلال اليومَيْن الماضيَيْن.

وكان "الحرس الثوري" قد أعلن في 11 أيار أنه حذّر قطعاً بحرية أميركية بعد تصرف "غير مسؤول" من قبلها، بُعيد إعلان البنتاغون إطلاق نيران تحذيرية في اتجاه قوارب إيرانية في مضيق هرمز. وفي أواخر نيسان، أعلنت البحرية الأميركية اقتراب زوارق هجومية إيرانية من سفينتَيْن أميركيّتَيْن في المياه الدولية شمال الخليج، ما دفعها لإطلاق نيران تحذيرية. كذلك، كشفت البحرية أن قطعاً إيرانية اقتربت من سفنها بشكل "عدواني" في مطلع الشهر ذاته.

وعلى الجبهة العراقية، كشف متحدّث باسم البنتاغون لقناة "الحرة" أن القوات الأميركية تواصل عملية الإنتقال من المهام القتالية إلى المهام الاستشارية في العراق. وتعليقاً على إعلان المتحدّث باسم القوات العراقية اللواء يحيى رسول عن بدء انسحاب القوات الأميركية القتالية من العراق، أكد المتحدّث الأميركي أن العملية في العراق تتواصل وفق ما نصّ عليه الإعلان الأميركي - العراقي المشترك.


MISS 3