جنى جبّور

خدمات ترفيهية وتجميلية متعدّدة للحيوانات الأليفة في لبنان

فندق ومسبح ومصفّف شعر... "هيدي عيشة الكلاب"

5 تشرين الأول 2019

16 : 03

شك وغطس (رمزي الحاج)

صحيح انه يوجد في لبنان بعض المتخلّفين الذين يستلذّون بتعذيب الحيوانات والتفنن بقتلها ولكن في المقابل استحدث في السنوات الأخيرة الكثير من الخدمات والمنتجعات الترفيهية المخصصة للحيوانات الالفية ولا سيما الكلاب والقطط، وصممت وفق المواصفات العالمية. اليكم في ما يأتي بعض الخدمات والاماكن التي يمكن أن تستفيدوا منها في حال كنتم ممن يحبون الحيوانات كفرد من أفراد العيلة السعيدة.


تبحث عن شريك


نعيماً يا كلب

يمرّ الوقت سريعاً، وسريعاً جدّاً. ينقضي يوم. ينتهي أسبوع ولا تستطيع إتمام واجباتك، كيف الحال لو كان لديك حيوان أليف في المنزل، بحاجة إلى وقت للاهتمام به وتلبية متطلباته الأساسية والكمالية. ففي ظل أزمة زحمة السير أصبح أخذ الهرة عند الطبيب البيطري لقص أظافرها هماً، والاهتمام بمظهر الكلب غمّاً. من هنا بدأت فكرة تأسيس فان متنقل، ينطلق من الحازمية الى منزلكم، ويهتم باطلالة كلابكم وهرركم. وهذا ما حصل إذ انطلق المشروع قبل عامين "Spoiled pets grooming"، وكان الاول من نوعه في لبنان، مخصص للاهتمام و"تدليل" الكلاب والقطط فقط. تقول باتي بركات "صاحبة " Spoiled pets grooming" إنّ "الحيوانات لا تحب الزحمة، (ونحن مثلها) انما تحب من يهتم بها. من هنا عملنا على تصميم فان مخصص لهذا الغرض من الداخل والخارج. بدأنا بفان واحد وبعد ان ازداد الطلب على هذه الخدمة، اصبحنا نملك فانين مخصصين لتلبية حاجات الزبائن، أي "الكلاب" و"القطط". وتضيف "نقصد يومياً منطقتين كحد اقصى كي لا نتأخر على المواعيد، ويتألف فريقنا من سائق و"Groomer". كذلك، إنّ الفان مجهز بكل ما نحتاجه للاهتمام بالحيونات كالماء الساخن، مولد كهرباء، طاولة، مجفف شعر، أدوات قص وحلاقة... كذلك، نعطي اهمية جدية للنظافة، فنتأكد من تطهير الادوات التي نستعملها بين حيوان وآخر. أمّا بالنسبة للمنتجات التي نستعملها، فتختلف من كلب الى آخر بحسب حاجته، فيوجد شامبو "organic" وآخر "عادي"، وشامبو مخصص لحالات معينة (البراغيث وغيرها). مع الاشارة الى أننا لا ننجز الامور الطبية".



رفقة وتسلية ( تصوير رمزي الحاج)


لا "زنطرة " ولا "مزنطرون"

يرتفع الطلب على هذه الخدمة باستمرار، والتخوف من الوضع الاقتصادي السيئ الذي يمر به البلد، قد يكون السبب الذي منع من تعزيز الفانات في الفترة الحالية. وفي وقت يعتبر البعض أن زبائن هذه الخدمة "مزنطرين" تجيبهم باتي أنّ الحيوان روح، ويجب الاهتمام به، وأين "التزنطر"؟ فمن يأوي حيواناً وجب عليه الاهتمام به، وهذه الخدمة هدفها تسهيل الامور على اصحاب الحيوانات، لا سيما الذين يعملون وليس لديهم الوقت. كما أنّ كلفة الخدمة مقبولة، وتبدأ من 25 $ وترتفع بحسب الطلب".


رفاهية


فندق 5 نجوم... للكلاب فقط

من الاهتمام باطلالة الكلاب والهررة، ننتقل الى فندق 5 نجوم مخصص للكلاب فقط. ففي 2012 أسس جاك عيسى وشريكه فيكتور أبو عبدالله فندق الـ"Dog Palace"، بمواصفات عالمية تلبي متطلبات الكلاب الترفيهية.



شك وغطس


يتميز الفندق بموقعه الجغرافي القريب من العاصمة بيروت (في المنصورية)، وعلى رغم ذلك فهو على مسافة من المناطق المكتظة بالعمران، وفيه الكثير من المساحات الخضراء ويوفر "Seaview" للنزلاء. يستقبل "Dog Palace" زبائنه طيلة الاسبوع من الاثنين حتّى الأحد ابتداء من الـ10 صباحاً حتى منتصف الليل. أكثر من 100 غرفة جاهزة للاستقبال، وما ان يصل الكلب الى الفندق، يهتم الموظف بفتح ملف خاص به، وقبل استقباله يتم التأكد من وضعه الصحي ودفتر تلقيحه، حرصاً على سلامة الكلاب الاخرى. ويوفر الفندق بالاضافة الى النشاطات الموجودة والمنامة، 3 وجبات للكلب الصغير (Puppy)، ووجبتين للأكبر سنّاً. الطلب يبدو مرتفعاً على هذا الفندق بالذات، فهو "حاجة" أكثر من أنه "طلب"، هذا ما أكده لـ"نداء الوطن" جاك عيسى، قائلاً "الهدف من الفكرة ألا يشعر الكلب بالوحدة، لا سيما اذا طرأ على صاحبه وضع ما يمنعه من الاهتمام به. اثر ذلك، يمكن أن نستقبل الكلب خلال النهار، بما يعرف بالـ"Day Care" فيقضي يومه في الفندق، ويمكن أن ينام في حال قرر صاحبه ذلك. في المقابل، يوفر الفندق كل المتطلبات الترفيهية كالخدمات الجمالية والصحية والتدريبية، ويتوافر فيه منتزه ومسبح خاص للكلاب، بالاضافة الى خدمات العناية بمظهر الكلب مثل قص الشعر، والإستحمام وغيرها. ويمكن للكلب ان يتعارف الى رفاقه واللعب معهم، وأن يتآلف مع الناس الموجودين.



قص بلا براشينغ في Dog palace


فريق كامل متكامل موجود في الموقع للاهتمام بكل التفاصيل ضمن خطة ونظام عمل، بالاضافة الى السلامة العامة الموجودة، والاهتمام برش المزروعات بالمواد غير الكيميائية. ويضيف عيسى "لدينا ايضاً طبيب بيطري يشرف بين الفترة والاخرى على صحة النزلاء، ونستدعيه في حالات طوارئ وفي حال الحوادث نرسل الكلب المصاب اليه. كذلك، نقوم ببرامج تدريبية مختلفة على أيدي مدربين محترفين من بينها: التعليم على قضاء الحاجة خارجاً، الطاعة، الحماية والحراسة، فضلاً عن عدم الخوف من الناس والأصوات. وفي حال لا يستطيع صاحب الكلب اصطحابه الينا، فنوفر له خدمة نقل الكلب من والى الفندق. ويوفر الفندق فسحة تلاقٍ بين الكلاب وبين أصحابها، من خلال الـ"Café Bar" الذي يقدم المشروبات والساندويشات. كما يوجد متجر فيه كل حاجات الكلاب. وتعتبر التكلفة مقبولة وتبدأ من 10 آلاف ليرة لبنانية كرسم دخول من دون منامة وترتفع بحسب الطلب على الخدمات".



الطفولة السعيدة


مقهى للقطط!

كما للكلاب، للقطط أيضاً مقهى يعتبر الاول من نوعه في لبنان. ففي مار مخايل افتتح "Beirut Cat Cafe"، ليوفر لمحبي القطط تجربة جديدة، حيث يمكن الاستمتاع بفنجان من القهوة، أثناء إحتضان قطة. أسست هذا المقهى مجموعة من محبي الحيوانات وهواة القهوة، وذلك بعد زيارتهم بعض مقاهي القطط في جميع انحاء العالم، فادركت المجموعة أنّ الاسترخاء مع فنجان قهوة واحتضان هرّة، هو كل ما تحتاجه بيروت.


جلسة على فنجان قهوة


بشكل اوضح يرعى هذا المقهى القطط التي تم انقاذها، بالتعاون مع جمعية بيروت للمعاملة الأخلاقية للحيوانات "BETA". ويرتكز هدفه الى عدم تجاهل القطط من دون مأوى، بل التشجيع على تبنيها. ويتم ذلك من خلال السماح للزوار بقضاء وقت ممتع مع القطط في بيئة مريحة لطيفة، وبالتالي يأخذون فرصتهم للتعارف على حيوانهم الاليف المحتمل في المستقبل قبل الالتزام بالتبني.



حمّام الهنا


وللمقهى قانون واضح ونظام صارم يجب الالتزام به فمن غير المسموح تصرف الزائر"على ليلاه"، وبالتالي هناك 5 شروط أساسية يجب التقيد بها:



شم ولا تدوق


1 -القطط لا تحب أن تحمل. لذلك يرجى من الزبائن عدم احتضان القطة بالقوة. فالقطط ستتقرب منكم بارادتها اذا منحتموها الفرصة.

2 - وقت النوم مقدس. فلا توقظوا القطط النائمة.

3 - ذيل القطط ليس للمس! لا تحاولوا سحب ذيلها، لانه جزء حساس جدّاً في اجسادها الفروية الصغيرة، وهي لن ترغب بذلك.


"لوك" غير شكل


4 - الضوضاء تخيف القطط. حاولوا التحدث بهدوء وتجنب إصدار أصوات صاخبة مفاجئة من أجل الحفاظ على راحة القطط معكم.

5 - يهمنا السيطرة على حمية القطط لدينا. من فضلكم لا تحاولوا إطعامها ولا تسمحوا لها بلعق الكريما من مشروباتكم اللذيذة.

"شكراً لكم على احترام قواعدنا وتفهمكم أنّ القطط مخلوقات حساسة ومستقلة".


ملعب كلاب


التبنّي

يوجد في المقهى ايضاً متجر هدايا فيه مجوهرات مخصصة للقطط، قمصان، حقائب يد، العاب، أكسسوارات... كلها لتدليل القطط. الى ذلك، يمكنكم تبني القطط بعد زيارة المقهى وبعد ان تُغرموا باحداها، عندها يمكن الطلب من الموظفين تعبئة طلب التبني، وملء بعض المعلومات "الشخصية"، وتحديد القطة التي ترغبون في تبنيها. بعدها يتم ارسال نموذج الطلب الى " BETA". مع الاشارة، الى أنّ هذه العملية لا تندرج ضمن اطار البيع، والمقهى لا يستفيد مادياً من تبني القطط. وبعد الموافقة، يجب على المتبني تسديد مبلغ وقدره 50$ لـ" BETA" كرسم تبرع للمنظمات غير الحكومية، بهدف استعماله لاحقاً لانقاذ ومساعدة القطط الاخرى المحتاجة.



لرائحة زكية



MISS 3