"برلمان القردة" لبانكسي تباع بـ 12,21 مليون دولار

17 : 17

في أوج النقاش بشأن البريكست، بيعت لوحة لبانكسي تمثل برلماناً بريطانياً تحتله قردة بمبلغ 9,9 ملايين جنيه استرليني (12,21 مليون دولار)، في مزاد علني في لندن، وهو مستوى قياسي لفنان الشارع الشهير.

وكان السعر القياسي السابق لإحدى لوحات الفنان التي تبقى هويته لغزاً، 1,87 مليون دولار وسجل العام 2008 في مزاد في نيويورك. وعلّق الفنان عبر حسابه على "إنستغرام" قائلاً: "سعر قياسي للوحة لبانكسي مساء اليوم. للأسف كنت قد فقدت ملكيتها"، وذلك بعدما باعها في 2011 للجهة التي طرحتها في المزاد.

وبيعت بعد 13 دقيقة من "المزايدات الحامية" التي شارك فيها "عشرة جامعيين" على ما ذكرت دار "سوذبيز" المنظمة للمزاد والتي لم تكشف عن هوية الشاري.

وتصوّر هذه اللوحة قردة شمبانزي جالسة على المقاعد الخضراء لمجلس العموم في المكان الذي يجلس فيه عادة النواب البريطانيون.

وأتى المزاد قبل أقل من شهر على الموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول بعد أكثر من ثلاث سنوات على استفتاء حزيران 2016 الذي قرر بموجبه البريطانيون الانفصال عن الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس قسم الفن المعاصر الأوروبي في دار "سوذبيز" أليكس برانشيك لوكالة فرانس برس لدى تقديم العمل "لن يكون هناك توقيت أفضل من هذا لطرح هذه اللوحة في المزاد"، واصفاً ما يحصل في البرلمان البريطاني في الأشهر الأخيرة بأنه "مسلسل يومي".

وأشار إلى أن نتاج بانكسي يسلط الضوء على "انزلاق أقدم ديموقراطية برلمانية في العالم نحو مواقف قبلية وحيوانية". 


MISS 3