جرعة دعم أميركية للحكومة والجيش

ميقاتي يواصل لقاءاته في غلاسكو: لبنان يواجه تحدّيات جمّة

02 : 00

ميقاتي ووزير الخارجية الأميركي

جدد وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن "دعم استمرار جهود الحكومة في اعادة الاستقرار وتحقيق التعافي الاقتصادي والمفاوضات الجارية مع صندوق النقد الدولي وصولاً الى تنظيم الانتخابات النيابية".

كما اكد "مواصلة دعم الجيش والقطاعات التربوية والصحية والبيئية". ونقل الاهمية والعاطفة الخاصة التي يكنّها الرئيس جو بايدن للبنان ولاستقراره وتعافيه، تمهيداً لنهوضه من جديد".

مواقف بلينكن نقلها عنه المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد اجتماع عقده معه امس خلال المشاركة في "مؤتمر الامم المتحدة بشأن التغير المناخي" في مدينة غلاسكو في اسكتلندا، وشارك فيه وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى. وذكر المكتب ان ميقاتي عرض بدوره مقاربة الحكومة لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي في لبنان رغم الظروف الصعبة على الصعد كافة. كما عرض التحضيرات الحثيثة لاطلاق الخطة الاقتصادية وبدء التواصل مع صندوق النقد الدولي، طالبا دعم الولايات المتحدة لهذه المسار. وكرر ميقاتي ما كان ابلغه بالامس الى الرئيس بايدن من شكر وتقدير لتعيين اللبنانية الاصل ابنة مدينة طرابلس سارة منقارة مستشارة رئاسية خاصة لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

جونسون

وتحادث ميقاتي مع رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بشأن العلاقات الثنائية بين لبنان والمملكة المتحدة والدور البريطاني في دعم لبنان، لا سيما في عملية النهوض الاقتصادي. والتقى رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة الذي وعد بإيلاء موضوع استيراد التفاح اللبناني اهمية قصوى.

كذلك التقى رئيس وزراء كندا جاستن ترودو شاكراً لكندا احتضانها لجالية لبنانية كبيرة، فيما اشاد رئيس الوزراء الكندي بدور اللبنانيين في كل انحاء كندا.

وبحث ميقاتي مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية الوضع الفلسطيني في لبنان، ومع الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الوضع اللبناني لا سيما في الجنوب والتعاون القائم بين الجيش وقوات "اليونيفيل". ودعاه الى زيارة لبنان فوعد بتلبية الزيارة قبل نهاية العام الحالي.

جولة في الاجنحة

وقام رئيس مجلس الوزراء بجولة في الاجنحة التي اقامتها عدة دول ضمن المؤتمر لعرض انجازاتها في مجال الطاقة المتجددة. وقد خصّ الجناح السعودي بلفتة خاصة استقبله خلالها سفير السعودية في بريطانيا الامير خالد بن بندر الذي شرح له الرؤية السعودية في مجال البيئة والاقتصاد الاخضر ومكافحة التغير المناخي.

واثنى ميقاتي على خطة "السعودية الخضراء" و"مبادرة الشرق الاوسط الاخضر" التي اعلنها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان.

كذلك زار جناح دولة الامارات العربية المتحدة.

اجتماعات اقتصادية

واجتمع ميقاتي مع رئيس مجموعة البنك الدولي دايفيد مالباس بحضور وزير البيئة ناصر ياسين وسفير لبنان في المملكة المتحدة رامي مرتضى. وتمت مناقشة مختلف المشاريع التي يعمل عليها البنك في لبنان لا سيما في قطاع الطاقة والكهرباء وتأمين شبكة الحماية الاجتماعية.

كما تمت مناقشة آليات تمويل جديدة واضافية سيجرى التشاور بشأنها في المرحلة المقبلة.

وبحث مع رئيسة البنك الاوروبي للاستثمار واعادة الاعمار اوديل رينو باسو، التعاون بين المصرف ولبنان ولا سيما تمويل مشاريع البنى التحتية والمساعدة التي يمكن ان يوفرها المصرف في مجال تمويل التجارة الخارجية وتسهيلها، فضلا عن دعم المنطقة الاقتصادية الحرة في طرابلس.

كلمة لبنان

وكان ميقاتي القى كلمة في مؤتمر غلاسكو مؤكداً ان لبنان يواجه "تحديات جمّة، بما في ذلك الأزمة الاقتصادية والمصرفية والمالية ناهيك ما نتج عن وباء "كورونا" وانفجار مرفأ بيروت وتبعات الأزمة السورية المزمنة". وشدد على "ان العواقب المناخية السلبية ستزيد من حدة هذه التحديات على لبنان وتضاعفها، وستعيق أي تحسن في وضعه الاجتماعي والاقتصادي". ولفت الى "ان تقرير برنامج الامم المتحدة الانمائي يقدر اجمالي كلفة التغير المناخي على الاقتصاد اللبناني بنحو 16 مليار دولار أميركي بحلول العام 2040. واضاف "ان لبنان في طليعة الدول التي تسعى الى تحقيق الاستدامة البشرية والبيئية وهو شريك داعم للجهود التي تبذل على الصعيدين الاقليمي والدولي للتصدي للتغير المناخي".


MISS 3