ديناصورات بلا أسنان في البرازيل

02 : 00

أعلن المتحف الوطني في ريو دي جانيرو اكتشاف نوع جديد نادر جداً من الديناصورات عبارة عن ثيروبود بلا أسنان، وهي حيوانات عاشت في جنوب البرازيل قبل 70 إلى 80 مليون سنة.

وتعرف الباحثون على هذا الديناصور الصغير المسمى "بيرتاساورا ليوبولديناي" ويبلغ طوله متراً واحداً وارتفاعه 80 سنتيمتراً بفضل مجموعة من المتحجرات التي عُثر عليها نتيجة أعمال تنقيب في ولاية بارانا بين عامي 2011 و2014. ومن المعلوم أن الثيروبودات هي ديناصورات ذات قائمتين، وهي عموماً من اللواحم والعواشب ولديها أسنان. لكن المتحف الوطني أوضح أن النوع المكتشف لديه منقار ويخلو من الأسنان خلافاً لكل الأنواع الأخرى المكتشفة في البرازيل حتى الآن.



وقال مدير المتحف الوطني عالم المتحجرات ألكسندر كيلنر: "لدينا جمجمة وفك وعمود فقري وحوض ومشدات صدرية وبقايا أطراف أمامية وخلفية، مما يجعل "بيرتا" أحد أكثر ديناصورات العصر الطباشيري اكتمالاً التي تم اكتشافها في البرازيل". ورأى العلماء أن عدم توافر أسنان لدى هذا النوع مفاجأة حقيقية تثير اسئلة كثيرة عن طبيعة نظامه الغذائي.

واختير للحيوان اسم "بيرتاساورا ليوبولديناي" تكريماً للعالمة البرازيلية والباحثة في المتحف الوطني بيرتا لوث والإمبراطورة ماريا ليوبولديناي، زوجة امبراطور البرازيل بيدرو الأول التي كانت تهتم برعاية دراسات العلوم الطبيعية. 


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.