سعر الكافيار الأحمر يرتفع بشكل غير مسبوق

02 : 00

بلغ سعر بيض سمك السلمون أو الكافيار الأحمر مستويات غير مسبوقة في روسيا، حيث يعتبر مكوناً رئيسياً للمائدة في موسم الأعياد، على الرغم من ارتفاع كمية سمك السلمون المصطاد.

تجاوز سعر التجزئة للكيلوغرام من الكافيار الأحمر عتبة 5000 روبل (حوالى 60 يورو)، وهو أعلى سعر منذ بدء تسجيل الأسعار في عام 2000. وقد يجعل ذلك الطبق المكون من الخبز المحمص المدهون بالزبدة والكافيار الأحمر نادراً على موائد الروس، الذين يعانون من التضخم العام الذي أثر بشكل خاص على أسعار المواد الغذائية. وخلال عقدين من الزمن، ازداد سعره بأكثر من سبعة أضعاف في نهاية العام ويتعارض هذا التضخم مع التوقعات.

وازداد معدل صيد سمك السلمون، الذي يتم معظمه في شبه جزيرة كامتشاتكا، في أقصى الشرق الروسي، بنسبة تقارب 30% منذ كانون الثاني، مقارنةً بالفترة نفسها من عام 2020. وأدى ذلك إلى خفض سعر السلمون. أمّا سبب ارتفاع سعره في الاعياد فيعود الى حصول "مضاربة" قبل الموسم وحصر السوق بأيدي 10 إلى 15 مُنتجاً في الشرق الأقصى. 


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.