طرابلس تضيء شجرة الميلاد في معرض رشيد كرامي الدولي

13 : 05

أضاءت رئيسة جمعية "acua" رولا فاضل والاعلامي طوني بارود واعضاء الجمعية، شجرة الميلاد، تحت شعار "طرابلس أقوى مع اقوى فانديشن"، في معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس، في حضور عضو مجلس بلدية طرابلس الدكتور باسم الحاج ممثلا رئيس البلدية الدكتور رياض يمق، وممثلين عن القيادات الروحية في المدينة، إضافة الى حشد كبير من الفاعليات السياسية، التربوية، الثقافية، الدينية، العسكرية، الامنية، النقابية والشعبية.

بداية النشيد الوطني، ثم القت منسقة الاعلام في الجمعية مي زيادة كلمة اكدت فيها ان "طرابلس هي مدينة العلم والعلماء والسلام والمحبة والعيش المشترك"، لافتة الى ان "هذه المدينة المحرومة ستنهض بسواعد ابنائها وستعود الى سابق عهدها مدينة الازدهار والجمال والحياة".


بدوره، القى بارود كلمة وجدانية عن طرابلس، مؤكدا ان "المدينة انجبت نخبة من المفكرين والادباء واساتذة الجامعات والفنانين والمبدعين والرؤساء وسواهم ممن تركوا بصمات في لبنان والعالم العربي والغربي"، منوها ب "صلابة ابنائها وتصديهم لكل ما يعيق مسيرة العيش المشترك".

واكدت فاضل ان "مهرجان الميلاد سيخلق الفرحة والبسمة على وجوه ابناء المدينة في زمن يعيش فيه جميع اللبنانيين أوضاعا اقتصادية ومعيشية واجتماعية صعبة"، وقالت: "عن طرابلس يقولون دائما انها مدينة محرومة ومهمشة ومستبعدة من أي مشروع انمائي او اقتصادي او سياحي، وتم تصنيفها المدينة الأفقر على ساحل البحر المتوسط، خصوصا في هذه الايام الصعبة والقاسية، ونحن نطل عليكم ونفتتح هذا المهرجان الميلادي، ومع هذا الحضور المميز والكبير، لنوصل رسالة الى كل العالم ان طرابلس ليست ضعيفة ولن تستسلم ولن تذل، رغم استبعادها وتهميشها وحرمانها من ابسط حقوقها".

أضافت: "طرابلس لها تاريخ طويل من التعب والصمود والمعاناة وهي جزء اساسي من لبنان الرسالة، اهلها يتعالون على الجراح ويتخطون المعاناة ويستمرون ببث روح الفرح والسعادة. وفي هذا العيد نحاول خلق فسحة من الفرح في طرابلس وكل المناطق اللبنانية، وفوجئنا بعفوية اهل طرابلس وتجاوبهم مع نشاطنا واندفاعهم عبر المشاركة بالمهرجان الميلادي أو بالعمل التنظيمي أو العمل التطوعي. فاهل طرابلس وجوارها ومحيطها، هم اناس طيبون ومحبون، ونكن لهم كل المودة والشكر على تجاوبهم معنا ومع نشطاتنا، وعيد ميلاد السيد المسيح يبعث فينا الفرح ويجسد فينا الأمل والرجاء لحياة افضل. نحن اليوم نستوحي كل المعاني الانسانية التي يحملها العيد لنتمكن من اكمال المشوار من خلال الاعمال والمشاريع التي بدأنا نحققها، ونأمل مع ولادة السيد المسيح ان يتعافى لبنان وينهض من جديد".

وختمت: "أشكر فريق العمل فردا فردا على الطاقة والجهد لانجاح هذا المهرجان، واخص بالشكر طارق دمياطي الذي قام بمجهود كبير، وايضا شكر خاص لكل المتطوعين الدكتورة نسرين ضناوي، دلال ورشاد مسقاوي، فادي ورندا منصور، فراس مولوي وطارق الرافعي، واخيرا أشكر الشعب الطرابلسي من كل قلبي واتمنى له ولجميع اللبنانيين اعيادا مجيدا، وكل عام وانتم بالف خير".

بدوره، شكر ممثل يمق الدكتور الحاج للمنظمين، وقال: "كلفني رئيس بلدية طرابلس الدكتور رياض يمق تمثيله في هذا الاحتفال الكريم، وبالترحيب بالايادي البيضاء والقلوب الصافية التي اختارت اطلاق المهرجان الميلادي من طرابلس، نقول أهلا وسهلا بكم في طرابلس التي تشابك فيها المآذن مع أجراس الكنائس، طرابلس التي أبت وتأبى ان تكون صندوق بريد سياسي على مواطنيها وهذا ما تدفع ثمنه من حرب اقتصادية ممنهجة وكأنها غير موجودة على الخارطة الوطنية".

أضاف: "إن طرابلس ومجلسها البلدي رئيسا وأعضاء ومواطنين اذ تثمن مبادرتكم ومهرجانكم في هذا الوقت، فانها ترى إنه تحريك للاقتصاد الفعلي بالعمل لا بالكلام لأهل المدينة، كما انه يدخل البسمة والفرحة لأهلها كبارا وصغارا في زمن اصبح اليأس والاحباط أرخص من الخبز اليومي، ان بناء وطننا الذي نريد لا يعتمد على كلام فارغ يباع في الإعلام بل يعتمد على أمثال هكذا نشاطات تلامس حاجيات المواطن الفعلية لتتعاون معه على العمل وليس على الاستعطاء".

وختم: "نشكركم من جديد ويدنا بيدكم في كل خطوة حرة وكل فكر متقدم مشترك يرتفع كما ترتفع شجرتكم التي تشتبك فيها أيادي الخير لتنقذ الأيادي البريئة من تجار الشر، أيام وأعياد مفعمة بالحرية والكرامة نتمناها للجميع، عاشت طرابلس بهمة احبائها، حماكم الله من كل شر وحمى لبنان الغالي من كل مكروه".

وفي الختام، أضيئت الشجرة على وقع التراتيل الدينية التي أنشدها "كورال ادغار عون"، ومن ثم اقيم حفل موسيقي وعروضات ميلادية.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر لغاية 23 من الحالي، عروضات ميلادية ومسرحيات للاطفال وامسية ميلادية مع "كورال الفيحاء" بقيادة باركيف تسلاكيان وامسية كورالية اخرى بقيادة ادغار عون، إضافة الى عروض خفة وسحر، وكونسرتو للفنانة الين لحود، وكونسرتو اخر لأندريه حج وكارلا رميا ومعارض حرفية واستعراض ناري ومزيج يحييه لوكاس صقر.

MISS 3