الوكالة الفرنسية للتنمية" تطلق "المعلوماتية ـ البرمجة" شهيّب: إقتصاد المعرفة وعلم البرمجيات يوفّر فرص العمل

01 : 55

أطلقت "الوكالة الفرنسية للتنمية" برنامجاً فنياً أكاديمياً جديداً وهو"المعلوماتية ـ البرمجة" في المعهد الفرنسي في حضور وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب، سفير فرنسا برونو فوشيه، مدير الوكالة الفرنسية للتنمية أوليفيه راي وعدد من المتخصصين.

وأشار مدير عمليات المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية وجمعية خادمي المستقبل جهاد فغالي في كلمته الى أنّ "هذا البرنامج يصب في خدمة المعاهد التقنية كما أن هذه المبادرة تهدف الى إضفاء طابع ديموقراطي للنفاذ الى العالم الإفتراضي كما يسهم بفتح العديد من الفرص أمام الشبيبة من خلال تدريبهم من الناحية التقنية وتزويدهم بالمهارات التقنية".

ولفت إلى أن "رواد الأعمال هم إحدى ركائز هذه المبادرة وخلال عملية الإستشارة تشاركت الشركات من ضمن أعمال صنعت في لبنان لتحديد فرص العمل والكفايات المطلوبة من تدريب المعلمين وإقامة دورات تدريبية للطلاب من أجل الإندماج في سوق العمل".

وتطرق السفير فوشيه في كلمته الى "العلاقات الوثيقة بين فرنسا ولبنان على المستوى التربوي والثقافي"، مؤكداً أن "لبنان يشكل قطباً مهماً بالنسبة لوكالة تعليم اللغة الفرنسية في الخارج (AEFE)، حيث هناك 60000 طالب في مؤسسات معتمدة من وزارة التعليم والشباب الوطنية الفرنسية، يضاف اليها نحو 65000 طالب منتسبين إلى شبكة المدارس والمعاهد الفرنكوفونية التي حصلت على اعتماد، وهذه الأرقام من المتوقع أن تتضاعف في الـ5 إلى 8 سنوات المقبلة".

واعتبر أن "الحاجة المتزايدة لمهارات الكمبيوتر تسمح بتخريج بين 150 إلى 200 خريج سنوياً. ويركز المشروع على أهمية العمل مع الجهات الفاعلة التي تعرف بعمق احتياجات السكان ووسائل تنفيذها لتلبية أفضل ما لديهم"، مهنئاً فريق IECD وجمعية خادمي الغد على "المقاربة الشمولية التي انجزوها خدمة للمجتمع المدني في لبنان".

من ناحيته أشار شهيب الى أنّ "المعلوماتية والبرمجة دخلتا كل جوانب الحياة في سوق العمل وفي المنزل والشارع، وبالتالي فإن التعليم المهني والتقني الذي كان بداية الطريق لإدخال المعلوماتية والتكنولوجيا عبر شهاداته واختصاصاته، بات يحتاج أكثر من أي وقت مضى لتطوير شهاداته خصوصاً في مجال البرمجة".

يشار إلى أن "برنامج المعلوماتية - البرمجة" وضعه فريق عمل من المتخصصين بتنسيق من المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية (IECD) وجمعية خادمي الغد (SDA)، وبتمويل من الوكالة الفرنسية وبالتعاون والتنسيق مع المديرية العامة للتعليم المهني والتقني في وزارة التربية والتعليم العالي.


MISS 3