"أوميكرون" تُلغي آلاف الرحلات الجوّية حول العالم

02 : 00

مواطن يتلقّى جرعة لقاح داخل مركز تلقيح في شمال غرب لندن أمس (أ ف ب)

حلّت المتحوّرة "أوميكرون" ضيفاً غير مرغوب فيه على عطلة عيد الميلاد في كلّ أنحاء العالم، خصوصاً وأنّها ألقت بظلالها بقوّة على المسافرين مع إلغاء 2200 رحلة جوّية الأحد فقط. وأُلغيت 7500 رحلة جوّية بينما أُعلن تأخير مواعيد عشرات آلاف الرحلات بين الجمعة والأحد، في واحدة من أكثر فترات السفر ازدحاماً في العام، مع إقرار العديد من شركات الطيران بأنّ الإصابات المتزايدة بـ"أوميكرون" أدّت إلى نقص في عدد العاملين.

وأثّر ذلك على كلّ أنحاء العالم، ومن المتوقع أن تستمرّ الأضرار خلال أسبوع العمل فيما تُواجه 73 رحلة على الأقلّ مبرمجة اليوم و160 رحلة أخرى غداً خطر الإلغاء، وفقاً لموقع "فلايت أوير".

وأدّت "أوميكرون" الشديدة العدوى إلى ارتفاع حصيلة الإصابات بشكل هائل حول العالم، خصوصاً في الدول الأوروبّية التي تُسجّل أرقاماً قياسيّة مرعبة، في حين أعادت بعض الدول فرض تدابير إغلاق وأُلغيت مباريات رياضية، بينما تسعى حكومات من بينها الحكومة الأميركية، إلى تعزيز اختبارات كشف "كوفيد" وحملات التحصين.

وفي هذا السياق، أكد كبير مستشاري البيت الأبيض لمكافحة الجائحة أنتوني فاوتشي أن النقص في فحوص "كوفيد" سيتمّ حلّه قريباً، في وقت تشهد فيه بلاد "العم سام" زيادة في الحالات بسبب "أوميكرون". وقال عالم الأوبئة لشبكة "إيه بي سي": "إحدى المشكلات في الوقت الراهن هي أن الفحوص لن تكون متاحة للجميع قبل كانون الثاني".

وفي الأثناء، أعلنت السلطات في مدينة شيآن الصينية التي يخضع سكانها البالغ عددهم 13 مليوناً لحجر صحي، تنظيمها عملية "تطهير كاملة" وتعزيز القيود، فيما سجلت الصين حصيلة قياسية من الإصابات منذ 21 شهراً، بلغت 155 إصابة أمس.

وفي الشرق الأوسط، أعلنت وزارة الصحة الأردنية تسجيل 295 إصابة جديدة بـ"أوميكرون" في المملكة الهاشمية، في وقت كشف فيه المتحدّث باسم وزارة التجارة السعودية عبد الرحمن الحسين أنه سيتمّ اشتراط الحصول على "الجرعة التنشيطية من لقاحات "كورونا" لدخول المنشآت التجارية والأسواق والمراكز التجارية والمطاعم والمقاهي، اعتباراً من الأوّل من شباط المقبل".


MISS 3