ترامب يتوعّد الديموقراطيين بأن ترتدّ محاولة عزله عليهم

11 : 54

ترامب يُطلق "الرصاص السياسي" على خصومه المعتادين (أ ف ب)

ألهب الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس الأوّل حماسة مؤيّديه الذين احتشدوا خلال تجمّع انتخابي في مينيابوليس، إحدى أكبر مدن مينيسوتا، عندما توعّد خصومه الديموقراطيين بأن ترتدّ عليهم في 2020 المساعي الحثيثة التي يبذلونها الآن لعزله. ووسط الهتافات الهادرة للحشد الغفير الذي تكدّس في ملعب لكرة السلّة، بدا أن ترامب وضع وراءه أسبوعَيْن صعبَيْن. وفي خطاب استمرّ ساعة و40 دقيقة، نَعِم الرئيس الجمهوري بهتافات مؤيّديه وهو يُخاطبهم كعادته بمزيج من النكات المضحكة والهجمات الصاعقة.

وممّا قاله، إنّ الديموقراطيين يُحاولون عزله فقط لأنّهم يائسون، مضيفاً: "يُريدون محو صوتكم كما لو أنّه لا وجود له، يُريدون محو صوتكم ومحو مستقبلكم، لكنّهم سوف يفشلون، لأنّ الشعب هو الذي يحكم في أميركا مرّة أخرى". وتابع ترامب أمام مناصريه اليمينيين، الذين ارتدوا قمصاناً وقبعات حمراء تحمل شعار "ستفشل مطاردة العزل الشعواء": "في 2020، سيرتدّ هذا عليهم في صناديق الاقتراع بطريقة لم يعرفوها من قبل".

وتُعدّ مينيسوتا معقلاً ليبرالياً في قلب الولايات المتّحدة، وتوفر بالتالي هدفاً رائعاً لخطابه المفضّل عن استيلاء اليسار المتطرّف على البلاد. وتُمثل عضو الكونغرس اليساريّة، الصوماليّة - الأميركيّة إلهان عمر، مينيابوليس، وهكذا وضعها ترامب في مرماه، وجعل منها "شخصيّة شيطانيّة" بين أنصاره الوطنيين، فوصفها بأنّها "اشتراكيّة تكره أميركا" و"عار على بلدنا"، متفاخراً بقيامه بخفض البرامج السابقة لقبول المهاجرين إلى الولايات المتّحدة. ثمّ انبرى لمهاجمة هانتر، ابن نائب الرئيس السابق جو بايدن، قبل أن يُهاجم بايدن نفسه بقوّة، قائلاً إنّ كلّ ما نجح فيه هو "أنّه فهم كيف يقبِّل مؤخّرة باراك أوباما".

ويعتقد الديموقراطيّون، الذين يتّهمون ترامب بإساءة استخدام منصبه طوال فترة ولايته، أنّهم تمكّنوا أخيراً من محاصرته من خلال التحقيق في مزاعم بأنّه ضغط على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لفتح تحقيق قضائي في ملف فساد على صلة ببايدن وابنه. لكنّ ترامب اتخذ موقفاً متصلّباً رافضاً التعاون مع التحقيق بهدف عزله، ووظّف الفضيحة وحوّلها بكلّ تفاصيلها إلى مادة يستخدمها لصالح حملة إعادة انتخابه. وقد يتمكّن الديموقراطيّون الذين يُسيطرون على مجلس النوّاب من المضي قدماً في إجراءات عزله في الأشهر المقبلة، حتّى وإن كانت قلّة ممَن يعتقدون بأنّ مجلس الشيوخ، الذي يُسيطر عليه الجمهوريّون، سيُدين ترامب ويعزله من منصبه.

إلى ذلك، طالب نوّاب ديموقراطيّون بأن يُزوّدهم وزير الطاقة الأميركي ريك بيري، وثائق، في إطار التحقيق الهادف إلى عزل ترامب. ووجّه رؤساء ثلاث لجان في مجلس النوّاب مذكّرةً رسميّة إلى بيري، تُلزمه بأن يُقدّم إليهم تلك المستندات بحلول 18 تشرين الأوّل. وقال رؤساء لجان الاستخبارات آدم شيف والشؤون الخارجيّة إليوت إنغل ومراقبة السُلطة التنفيذيّة إيلايجا كامينغز: "إذا ما رفضتم الامتثال لهذه المذكّرة، حتّى لو بناءً على طلب الرئيس أو البيت الأبيض، فسيكون هذا دليلاً على عرقلة عمل الكونغرس، ويُمكن استخدامه ضدّكم وضدّ الرئيس". وأضافوا متوجّهين إلى الوزير: "لقد أثارت تقارير في الآونة الأخيرة، تساؤلات في شأن أيّ دورٍ محتمل لكُم في نقل رسالة الرئيس إلى نظيره الأوكراني"، في إشارة إلى المحادثة الهاتفيّة بين ترامب وزيلينسكي، فيما أكّد الأخير أنّه لم يتعرّض لأيّ "ابتزاز" من ترامب.تزامناً، اعتُقل رجلا أعمال مقيمان في فلوريدا على صلة بمحامي ترامب، رودي جولياني، وهو في قلب الخلاف حول قضيّة أوكرانيا، بسبب ارتكاب انتهاكات في تمويل حملات انتخابيّة. واتُهم الرجلان المولودان في أوكرانيا وبيلاروسيا، بتحويل أموال أجنبيّة لصالح حملات سياسيّة أميركيّة، بما في ذلك 325 ألف دولار ذهبت إلى لجنة لجمع التبرّعات لإعادة انتخاب ترامب العام 2020.