بوشكيان: لتمتين العلاقات اللبنانية - العربية

02 : 00

دعا وزير الصناعة جورج بوشكيان إلى أن "تكون العلاقات اللبنانية - العراقية مثالاً يحتذى لتشمل سائر الدول العربية وتتحقق السوق العربية المشتركة، فنزداد قوة وتأثيراً في الساحتين الإقليمية والدولية"، مشدداً على أن "توقيعه ووزير الصناعة والمعادن العراقي منهل الخباز مذكرة التعاون بين وزارتي الصناعة في لبنان والعراق خطوة في الاتجاه الصحيح، وتعدّ مدماكاً أساسياً في تمتين العلاقات الثنائية وتطويرها".

وقال في افتتاحه مؤتمر الأعمال العراقي - اللبناني الثاني الذي تنظمه مؤسسة "نوفلتي للاستشارات والمعارض والمؤتمرات اللبنانية" برئاسة بلال محيي الدين: "أمس واليوم حاجتنا إلى بعض تشكل دافعاً وعنصر قوة وتحصيناً لاقتصاداتنا في نظام معولم لا يرحم، في ظل انتشار وباء عالمي مخيف وقاتل".

حضر الافتتاح سفير لبنان في العراق علي الحبحاب، سفير العراق في لبنان حيدر البراك، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، الملحق التجاري في السفارة العراقية في لبنان مشرق اسماعيل محمد، ممثل وزير التجارة العراقية عادل المسعودي، ممثل وزير الصناعة والمعادن العراقية جمعة ديوان سلطان البهادلي، رئيسة الهيئة الوطنية العراقية للاستثمار سها نجار، رئيس اتحاد الصناعات العراقية عادل عقاب، رئيس الهيئة التنفيذية في "جمعية انجازات البحوث الصناعية" - لبنان زياد شماس ورئيس العلاقات الاقتصادية الخارجية في جمعية الصناعيين اللبنانيين داني عبود، ومسؤولون عراقيون في القطاعين العام والخاص، وصناعيون لبنانيون.

يهدف المؤتمر الى تأمين عقد لقاءات B2B بين رجال الأعمال والمستثمرين والصناعيين في كلا البلدين، من أجل دراسة امكانات التعاون واقامة شراكات عمل واستثمارات مشتركة.

واعتبر بوشكيان توقيع مذكرة التعاون بين وزارتي الصناعة خطوة في الاتجاه الصحيح، وممهدة لتقوية العلاقات أكثر. واضاف: "أشكركم على حسن الاصغاء، وأتمنى كل التوفيق والنجاح لأعمال المؤتمر، شاكراً العراق، دولة وشعباً، على كرم الضيافة وحسن الاستقبال".

واشار محيي الدين الى أننا "نعمل على أن يتيح المؤتمر تحقيق العديد من الفرص الصناعية والاستثمارية والتجارية بين لبنان والعراق، وايجاد شركاء جدد، وتسويق المنتجات".

وتحدث المسعودي ممثلاً وزير التجارة العراقية، والبهادلي ممثلاً وزير الاقتصاد والتجارة، فأكدا أن هذه النشاطات تدل على عمق العلاقات اللبنانية - العراقية، "انطلاقاً من حرصنا على دعم أواصر علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري والمالي والثقافي والعلمي، وتحقيق اعلى مستويات التعاون المشترك بينهما".


MISS 3