إيطاليا تعير اليونان قطعة من "إفريز البارثينون"

02 : 00

أعلنت وزارة الثقافة اليونانية أن إيطاليا أعارت اليونان لمدة ثماني سنوات على الأقل جزءاً كان بحوذتها من "إفريز معبد البارثينون"، أحد أهم المعالم الأثرية العائدة إلى العصور اليونانية القديمة، لكي تعرضه في متحف الأكروبوليس.

وتمثل قطعة "الإفريز" قدم إلهة الصيد والبرية والخصوبة والإنجاب الإغريقية أرتميس، وهي من الجزء المخصص لآلهة أوليمبوس في المعلم الأثري الشهير. وكانت القطعة إلى الآن معروضة في متحف "أنطونينو ساليناس" في باليرمو بجزيرة صقلية الإيطالية، وسلّمها رئيس بلدية باليرمو لليونان بقرار من وزارة الثقافة الإيطالية. واعتبر رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس خلال تسلّم القطعة في متحف "الأكروبوليس" أن "هذه الإعارة خطوة مهمة تفتح الطريق أمام اتباع متاحف أخرى الطريق نفسه"، مضيفاً: "الأهم بالطبع أن يفهم متحف "بريتيش ميوزيوم" أن الوقت حان لعودة رخام البارثينون إلى مكانه الطبيعي".

وتطالب اليونان لندن منذ عقود بإعادة رخام البارثينون الذي نُزع من المعبد في الأكروبوليس بأثينا وشحنه الديبلوماسي البريطاني اللورد إلجين إلى المملكة المتحدة في بداية القرن التاسع عشر. أما القطعة التي أعارتها إيطاليا إلى اليونان، فكان يحتفظ بها القنصل البريطاني السابق في صقلية روبرت فاغان واشترتها جامعة باليرمو عام 1820.

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.