وفاة السينمائي جان كلود لور

02 : 00

توفي السينمائي جان كلود لور، مخرج أفلام ومسلسلات تلفزيونية كثيرة طبعت تاريخ الشاشة في كيبيك في العقود الأخيرة، عن 78 عاماً، اثر مضاعفات نوبة قلبية أصابته في 30 كانون الأول. وكتب رئيس وزراء كيبيك فرنسوا لوغو في تعزية عبر "تويتر" إن "جان كلود لور كان رائداً في السينما والتلفزيون في كيبيك"، لافتاً الى أنه "يحتفظ بذكريات طيبة من أعمال المخرج الراحل، خصوصاً من مسلسل "Lance et compte" عن أوساط محترفي رياضة الهوكي، والذي حقق نجاحاً كبيراً في كيبيك".

وفي رصيد لور المخرج ومؤلف السيناريو والمنتج، أكثر من عشرة أفلام، بينها

Delivrez-nous du mal" (1969), "Parlez-nous d'amour" (1972)" إضافة إلى الفيلم الشبابي "La grenouille et la baleine" سنة 1987. كذلك صوّر أفلاماً عدة لأسواق المناطق الناطقة بالإنكليزية في ثمانينات القرن العشرين، بينها "Visiting Hours" و"The Vindicator" و"Mindfield".

كذلك، يزخر رصيده بمسلسلات تلفزيونية ناجحة عدة، بينها الموسم الأول من المسلسل البوليسي "District 31" الذي لا يزال يثير حماسة جزء من الجمهور في كيبيك ويستمر عرض موسمه السادس حتى نيسان المقبل.

وقال ابنه في رسالة تكريم: "إن الالتزام الاجتماعي لجان كلود لور صاحب المواقف النقدية ضد السلطات القائمة، كان في صلب عمله"، مضيفاً: "لم يكن يعرّف عن نفسه بصفته فناناً بل خبير تواصل يهوى طرح تساؤلات عن قيم المجتمع الذي نعيش فيه".

MISS 3