جنى جبّور

"أجيالنا" تطلق حملتها عبر "نداء الوطن"

د. لينه الزعيم الددا: سنؤمن الغذاء للعائلات المحتاجة في رمضان

19 كانون الثاني 2022

02 : 00

الدكتورة لينه الزعيم الددا
قبل 100 يوم من بداية شهر رمضان المبارك، قررت "أجيالنا" اطلاق حملتها السنوية باكراً لجمع اكبر عدد من التبرعات السخية للمحتاجين بغضّ النظر عن جنسيّتهم أو طائفتهم. ورغم أنّ الظروف الراهنة خفضت من قيمة التبرّعات، الّا أن الجمعية تسعى جاهدة الى تحقيق أهداف برنامجها المتمثلة بتمكين المرأة ومساعدة الأرامل والأيتام ودعم العائلات والأطفال المحرومين. عن حملة "100 يوم لشهر رمضان المبارك" التي قررت "أجيالنا" اطلاقها عبر "نداء الوطن" تحدثت رئيسة الجمعيّة الدكتورة لينه الزعيم الددا، متمنيةً تبرع الكرماء والخيّرين.

لماذا تطلقون الحملة باكراً؟

اسم الحملة يعود إلى توقيت انطلاقها، أيّ 100 يوم قبل بداية شهر رمضان الكريم. أمّا السبب الرئيسي في اطلاقها فهو صعوبة الوضع الاقتصادي والمعيشي في لبنان وما نتج عنه من انعدام القدرة الشرائيّة وضعف الطبقة الوسطى التي كانت العمود الفقري للإقتصاد اللبناني والداعم الأساسي لجمعيّة "أجيالنا". ومع ازدياد صعوبة جمع التبرّعات، قررنا اطلاق حملة رمضان باكراً لجمع أكبر عدد من التبرّعات السخيّة وتلقائيّاً مساعدة أكبر عدد من المحتاجين في الشهر الفضيل.

هل تختلف حملة هذه السنــــــــــة عن سابقاتها؟

تتميزّ هذه السنة بعاملين أساسيين عن السنوات السابقة؛ الأول، ارتفاع عدد العائلات المحتاجة للمساعدة. والثاني، ازدياد صعوبة جمع التبرّعات بسبب ارهاق المتبرعين.

كيف تجمعون التبرعات؟

تعتمد "أجيالنا" على الأفراد الخيّرين في لبنان والخارج والشركات والمصارف والمؤسسات والجمعيات للتبرّع بمساعدات ماليّة أو عينيّة. يمكن التبرّع عبر موقع أجيالنا الالكتروني "Ajialouna.org"، وعبر منصّة "YALLAGIVE.com"، أو من خلال قسم المحاسبة في مكاتب جمعيّة "أجيالنا" في بيروت وطرابلس.

بماذا يمكن التبرع؟

تدعو حملة "100 يوم لشهر رمضان المبارك" المتبرّعين الكرماء والخيّرين للتبرّع بـ100 وحدة من أي عملة (ليرة لبنانيّة، دولار أميركي أو كندي أو استرالي، يورو، ريال، دينار، درهم...) أو 100 حصّة غذائيّة مثل 100 كيس رزّ أو 100 قنينة زيت أو أي صنف من المواد الغذائيّة.

على أي اساس توزع هذه التبرعات؟

مع خبرتنا العريقة وإنجازاتنا في هذا المجال على مدار 26 سنة، تمتلك "أجيالنا" قاعدة بيانات واسعة لعائلات محتاجة في كلّ المناطق اللبنانيّة. هذه السنة وككلّ سنة، سيتمّ توزيع التبرّعات والمساعدات لمستفيدي "أجيالنا" الذين تخضع ملفّاتهم للتعديل سنوياً بناء لكشفنا الميداني. وتقدّم "أجيالنا" المساعدة للأرامل والأيتام والعائلات والأفراد المحتاجة بناء لحاجتهم الاقتصاديّة بغضّ النظر عن جنسيتهم أو طائفتهم.

ملصق الحملة



هل تتوقعون تحقيق أهدافكــــم في ظلّ الظروف الصعبة؟

إعتمادنا الأساسي والأكبر على كرم وهمّة المتبرعين الخيّرين الذين لم يخيّبوا آمالنا على مدى سنوات عملنا، خصوصاً في حملة شهر رمضان المبارك. وبالرغم من أن عدد المتبرّعين الخيّرين ما زال كما هو، غير أنّ قيمة التبرّعات قلّت بحيث أن النسبة الأكبر تتبرع بالليرة اللبنانيّة التي فقدت أكثر من 90% من قيمتها، بالإضافة إلى وجود سقف للسحب النقدي من المصارف الذي حدّ من القوّة الشرائيّة لللبنانيين.

انطلاقاً من هذه الصعوبات، تسعى الجمعيّة جاهدةً للتواصل مع اللبنانيين المغتربين لدعمها بالعملات الأجنبيّة التي يمكنها تعويض الفجوة وإنجاح هدف الحملة.

ما أهمية حملتكم والحملات المشابهة لها على صعيد المجتمع؟

لإجتياز هذه الظروف العصيبة بأقلّ خسائر، نعمل في "أجيالنا" بجدّ ومثابرة لتأمين التمويل وجمع التبرّعات لإيصالها عبر برامجنا للأرامل والأيتام والعائلات المستورة الذين أنهكتهم الأزمة. وبالإضافة إلى برامجنا التي تهدف إلى دعم العائلات والأطفال المحرومين في لبنان من خلال توفير حصولهم المجاني، على الخدمات الطبية والرعاية الصحية والفرص التعليمية وضمان الأمن الغذائي وتعزيز المبادرات التي تركز على تمكين المرأة، تأتي حملة رمضان المبارك كلّ سنة بصورة مميزة مكلّلة بالخير والعطاء هادفةً إلى تأمين الغذاء على مائدة العائلات المحتاجة ونشر المحبّة والأخوّة بين الناس.

من هي "أجيالنا"؟

هي منظمة لا تبغى الربح، تقودها النساء وتعمل في البرامج الخيرية والثقافية والاجتماعية والصحية والتعليمية. تأسست في بيروت في 1 آذار 1995، وتعمل بموجب المرسوم رقم 41 / أ.د.

تتألف هيئتها الإدارية من سبع سيدات بالإضافة إلى أقسام الجمعيّة الستةّ، وتضم ادارتها أكثر من 132 متطوعاً ومتطوعة.

ما هي أهدافها؟

تحاكي أهداف الجمعية الواقع اللبناني عبر دعم العائلات والأطفال في لبنان لضمان عدم ترك أي شخص محروم من خلال توفير حصولهم المجاني على الخدمات الطبية والرعاية الصحية والفرص التعليمية، وضمان الأمن الغذائي وتعزيز المبادرات التي تركز على المرأة والتي يتم تقديمها جميعها بثقة ورعاية وتعاطف. تؤمن "أجيالنا" بأن جميع الناس لهم الحق في الوصول العادل إلى الرعاية الطبية والصحية الجيدة والغذاء والحصول على فرصة التعليم. ومن خلال عملها، تعمل الجمعية بجدّ لتحسين المستوى المعيشي للناس والوصول إلى فرص النمو لتشهد مجتمعاً مزدهراً.