قطط مدينة تمبكتو طريدة الصيادين الصغار

02 : 00

ينفخ قاضي بن وهاب صدره افتخاراً ويبتسم تباهياً وهو يقف في مدينة تمبكتو في مالي مع عصابته التي تضمّ العشرات من أولاد المدينة، يتولون مطاردة القطط واصطيادها بعد حلول الظلام.

يحافظ قاضي ورفاقه وصبيان تمبكتو على هذا التقليد القديم في المدينة، ويتحولون عند هبوط الليل صيادين متمرسين وأقوياء، يمسكون بالقطط وينحرونها ويطبخونها ويأكلونها. وبعد ذلك، يرمي افراد الفرقة جلد الحيوان المنحور على الأسلاك الكهربائية. ويعتبر سكان تمبكتو أن الجلود المتدلية بالعشرات من الأسلاك تشكّل جزءاً من ديكور مدينتهم. ويقف قاضي وسط ساحة رملية صغيرة في منطقة ساراكينا ويشير إلى أحد الجلود المعلّقة قائلاً: "أنا مَن قتل هذا قبل بضعة أيام". ونصّب قاضي نفسه "أفضل صياد في الحي" وقائد عصابة بحكم الأمر الواقع. لا يستطيع أيّ من سكان تمبكتو تحديد التاريخ الذي نشأ فيه هذا التقليد، لكنّ جميعهم يؤكدون أنه من التقاليد الرئيسية لمدينة الـ333 قديساً التي تضم عدداً مماثلاً من المساجد القديمة. وما مِن شخص في تمبكتو لم يصطد القطط صغيراً.

وبقدر ما يوفر هذا التقليد الترفيه لأهل المدينة، يشكّل أيضاً طريقة لإثبات المهارة ونوعاً من طقوس التحرر لهؤلاء الشبان الصغار الذين أصبحوا في سن اكتشاف المدينة بمفردهم.