أسف لقرار الحريري تعليق عمله السياسي وتحذير من تداعياته

دريان قلق وجعجع متعاطف والسنيورة: "معك رغماً عنهم"

02 : 00

"حتى لا يموت الشهداء مرّتين"

بيانات وتغريدات بالجملة اطلقت امس، أسف اصحابها لخطوة الرئيس سعد الحريري بتعليق عمله السياسي وعدم ترشحه للانتخابات النيابية، محذّرة من التداعيات السلبية لخطوته ، وداعية الى التكاتف في هذه المرحلة العصيبة، فيما برز موقف رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع الذي أعرب عن تعاطفه الشخصي معه على رغم التباينات الأخيرة.

دريان

وفي هذا السياق، اعتبر مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان ان خطوة الحريري «بتعليق عمله بالشأن السياسي هو أمر مؤسف يبعث على الألم بعد الجهود التي بذلها خلال مهامه الوطنية وعلى مدى سنوات عديدة بتعاونه الدائم مع دار الفتوى التي كانت وستبقى حاضنة لتطلعات أبنائها وآمال اللبنانيين جميعا في نهوض وبناء الدولة ومؤسساتها». وابدى قلقه مما يجري على الساحة اللبنانية، داعيا الى «مزيد من وحدة الصف الإسلامي والوطني». وشدد على «تعزيز التكاتف والتعاضد في هذه المرحلة العصيبة التي يمر بها لبنان، والعمل معا في مواجهة التحديات التي تعصف بالوطن». وأكد «ان علاقات لبنان مع الأشقاء العرب وخصوصاً دول مجلس التعاون الخليجي وفي مقدمها المملكة العربية السعودية ينبغي ان تكون على أفضل وأرقى مستوى، وان يكون لدى اللبنانيين قناعة ان لا يسيء فريق منهم الى هذه العلاقات الأخوية كي لا ينعكس ذلك ضرراً على المصالح اللبنانية والعربية».

السنيورة

وغرد الرئيس فؤاد السنيورة كاتباً: «اخي سعد، معك رغما ًعن قرارك ومعك رغماً عنهم».

جعجع

وأكّد رئيس حزب «القوّات اللبنانية» سمير جعجع أنه «على الرغم من تباينات عدة اعترت العلاقة بيننا وبين الرئيس سعد الحريري وتحديداً في المقاربات السياسية المتعلقة بالحكم، الا أنني لا أستطيع في هذه اللحظات بالذات إلا ان أبدي تعاطفي الشخصي مع الشيخ سعد».

وقال: «واذ نحترم ونقدّر الاصدقاء والاخوة في تيار المستقبل، نصرّ على التنسيق معهم ومع كل ابناء الطائفة السنية في لبنان ومع كل المخلصين والمؤمنين في الطوائف الأخرى بالقضية اللبنانية حتى ينتصر لبنان الدولة والسيادة والحرية غير الخاضع لإرادة ايران، ولبنان الخالي من الفساد، وحتى لا يموت شهداء الحرية والسيادة في لبنان مرتين، من كمال جنبلاط وبشير الجميل ورفيق الحريري ومحمد شطح وكل قوافل الشهداء الأبرار».

باسيل

وكتب رئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل: «في حدا اختار يتعاقب حتى يمنع الحرب الاهلية، وفي حدا وافق ينسحب حتى ما يسمح بالحرب الأهلية، بس في حدا مصمّم يعمل الحرب، ومش مهم إذا طعن حليفه بالضهر او خان تفاهم لمصالحة تاريخية؛ المهم ينفذ أجندة خارجية وتوقع الفتنة بلبنان. الخيار هو بين ميليشياوي مهووس بالحرب وابن دولة يعمل لمنعها».



المرعبي

وكتب عضو كتلة «المستقبل « النائب طارق المرعبي: «دولة الرئيس حماك الله انت نسر‬ وهني متل الغراب، ضلن ملزقين عليك وانت عم بتجرب تحلق وتضحي كرمال البلد. مثل‬كتير معبر، فعليك التحليق عالياً وحتماً ستنقطع انفاسهم ويوقعوا متل ما بيوقع الغراب عن النسر». وارفق التغريدة بصورة للحريري.

سليمان

وغرد النائب محمد سليمان بالقول: «لكل شيء ثمن. إلا الشرفاء ليس لهم ثمن. لهم الصدق والوفاء». وأرفق تغريدته بصورة للحريري.

الخليل

ورأى النائب أنور الخليل ان قرار الحريري «ستكون له تداعيات سلبية عديدة منها أنه يصيب المعادلة اللبنانية بنكسة كبيرة وكذلك الأسس التي قام عليها لبنان الكبير، كما يسبب خروج فريق شكل منبراً لسياسات وطنية معتدلة». وقال:»إنه يوم أسود يزيد في ظلمة الأجواء المظلمة التي رافقت سياسات هذا العهد».

فرعون

وغرد الوزير السابق ميشال فرعون قائلا: «عطلوا الممارسة الديمقراطية وتطبيق الدستور، ضربوا الإعتدال وروحية ميثاق الطائف فأوصلوا الرئيس الحريري، وما يرمز له وطنياً أو سنياً، إلى قرار العزوف. طعنوا بلبنان الرسالة وأرسلوه الى جهنم إذ لا تهمهم إلا مصالحهم الخاصة أو الإقليمية على حساب اللبنانيين واستقلال لبنان وحياده».

«التيار المستقل»وتمنى «التيار المستقل» ألا تكون لخطوة اعتكاف الحريري «تداعيات سلبية على الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد بخاصة على عتبة استحقاقات دستورية مفصلية ينتظرها لبنان بفارغ الصبر».


MISS 3