Facebook تواجه صعوبة في استقطاب الشباب

02 : 00

تُظهر النتائج المخيبة للآمال لمجموعة "ميتا" الصعوبة التي تواجهها شبكة "فيسبوك" العملاقة للتواصل الاجتماعي لجذب الشباب الذين باتوا يفضلون "تيك توك"، رغم شعبية تطبيقها الآخر "إنستغرام".

وخسرت أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي من دون أي منازع في العالم، للمرة الأولى نحو مليون مستخدم يومي نشط في الربع الأخير من 2021 مع بلوغ عدد مشتركيها 1,929 ملياراً في نهاية السنة الماضية.

وكانت "فيسبوك" نجحت عموماً حتى الآن في تعويض التراجع في عدد المشتركين من أميركا الشمالية من خلال مستخدمين جدد في مناطق أخرى من العالم، على ما يفيد فنسان رينو-لاكروز المدير العام لوكالة التواصل "We Are Social"، قائلاً: "نشهد تراجعاً للشبكة في وقت استثمرت فيه المجموعة مليارات الدولارات أملاً بتجديد صورتها من خلال عالم "ميتافيرس" الذي استحدثته مجموعة "ميتا" لكنها لم تحقق عائدات منه بعد". وأقرّ مؤسّس المجموعة ورئيسها مارك زاكربرغ بذلك، قائلاً: "إنّ خيارات كثيرة متاحة أمام الناس حول طريقة تمضية الوقت، وتشهد تطبيقات مثل "تيك توك" نمواً سريعاً".

ففي حين تبقى "فيسبوك" أكثر شبكات التواصل الاجتماعي استخداماً في العالم إلا ان نموّها لا يقارن بالتوسع الهائل لمنافستها الصينية "تيك توك"، خصوصاً في صفوف الشباب. وجاء في تقرير 2022 لوكالة "We Are Social" أنّ عدد مستخدمي "تيك توك" زاد 650 ألفاً في اليوم خلال الربع الأخير من 2021 أي ثمانية مستخدمين في الثانية فيما عدد المستخدمين النشطين زاد بنسبة 45%.


MISS 3