مدن مثالية شبه خالية من الكربون

02 : 00

تضطلع المدن بدور حيوي في مكافحة التغير المناخي، في ظل التوقعات بأن يشكّل سكانها 70% من إجمالي سكان العالم سنة 2050، وفق علماء يوصون بتطوير سياسات للتنمية الحضرية تقوم على جعل المدن خضراء وخالية من السيارات بهدف حماية المناخ. ويشير تقرير حديث أصدرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغيّر المناخي إلى أنّ المدن مسؤولة أصلاً عن 70% من الغازات المسببة لمفعول الدفيئة المنبعثة في العالم.

ومع التوسّع المدني السريع السائد في القرن الحادي والعشرين الذي سيمثل القرن الحضري، وبالإضافة إلى عدد سكان المدن الذي يُتوقّع أن يبلغ نحو سبعة مليارات نسمة، قد تتضاعف تأثيرات هذه الانبعاثات في حال لم يُتّخذ أي إجراء لجعل المدن خالية من ثاني أكسيد الكربون أو لم يتم التعامل بشكل مختلف مع كميات هذا الغاز المُنبعثة من الأرض.

وانطلاقاً من هذا المبدأ، ترسم الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخي صورة لمدينة مستقبلية تكون نسبة ثاني أكسيد الكربون منخفضة فيها وستكون بالدرجة الأولى "متراصة"، أي ذات كثافة سكانية عالية نسبياً لكن من دون أن تصل إلى أرقام غير محدودة، وستُقلّص فيها المسافات التي تفصل منازل السكان عن أماكن عملهم وعن مراكز الخدمات.


MISS 3