الإنتهاكات في أوكرانيا على طاولتي "الجنائية الدوليّة" والإتحاد الأوروبّي

20 : 00

أعلنت المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي سيناقش دعمه للتحقيقات في جرائم حرب محتملة في أوكرانيا خلال اجتماعين الأحد والاثنين مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

وسيسلط الاجتماعان الضوء على رغبة الاتحاد الأوروبي التي عبّرت عنها أيضا مجموعة الدول السبع الكبرى الخميس، في إجراء تحقيقات عاجلة بشأن الفظائع التي ارتكبت في أوكرانيا، ولا سيما قتل مدنيين في بلدة بوتشا الواقعة على بعد 30 كيلومترا من كييف حيث عثر على عشرات الجثث بعد انسحاب القوات الروسية.

وتتهم الحكومة الأوكرانية ودول الإتحاد الأوروبي القوات الروسية بارتكاب جرائم حرب، وهو ما تنفيه موسكو.

وفي ما يتعلق بجرائم الحرب المحتملة، أكد كبار المسؤولين في الإتحاد الأوروبي ضرورة احترام المسار القضائي وانتظار نتائج التحقيقات التي يجريها القضاء الأوكراني بدعم من المحكمة الجنائية الدولية والاتحاد الأوروبي ومجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وخصّص الاتحاد الأوروبي 7,5 ملايين يورو لتدريب المدعين العامين الأوكرانيين على التحقيق في جرائم حرب محتملة.

وذكرت المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة ميشيل باشيليه في لائحة اتهام ضد أعمال الجيش الروسي الأربعاء أن "جرائم حرب" ارتكبت في أوكرانيا.

وقالت إن "مكتبها تلقى تقارير موثوقة بأن القوات المسلحة الروسية استخدمت ذخائر عنقودية في مناطق مأهولة".

كما فتحت المحكمة الجنائية الدولية منذ 3 آذار عدة تحقيقات في جرائم حرب محتملة.

وشكل الاتحاد الأوروبي فريق تحقيق مشتركا مع الأوكرانيين لجمع الأدلة في بوتشا وغيرها من الأماكن التي شهدت انتهاكات، وسينضم إليه خبراء طب شرعي وشرطة علمية من دول أوروبية.


 

MISS 3