إنتخابات فرنسا... هل يمتنع "اليسار" عن التصويت في جولة الإعادة؟

17 : 43

أظهر استطلاع داخلي أن غالبية النشطاء المسجلين من أنصار مرشح أقصى اليسار جان لوك ميلونشون سيمتنعون عن التصويت أو يضعون بطاقات بيضاء في صندوق الإقتراع في جولة الإعادة لإنتخابات الرئاسة الفرنسية بين الرئيس إيمانويل ماكرون ومنافسته مرشحة اليمين المتطرّف مارين لوبان.

ماكرون، المؤيد للإتحاد الأوروبي والمنتمي لتيار الوسط، فاز بالرئاسة في عام 2017 بعد انتصاره بسهولة على لوبان عندما احتشد الناخبون خلفه في جولة ثانية لإبقاء اليمين المتطرف بعيدًا عن السلطة.

وهذا العام أفضت الجولة الأولى من التصويت إلى ذات المعركة، لكن ماكرون يواجه تحديًا أشد ضراوة هذه المرة، مع سعي الجانبين لاستمالة أولئك الذين صوتوا لميلونشون الذي حل ثالثًا في الجولة الأولى التي أجريت يوم العاشر من نيسان بنحو 22 بالمئة من الأصوات.

ودعا ميلونشون أنصاره لعدم التصويت لمارين لوبان لكنّه أحجم عن دعوتهم لمنح أصواتهم لماكرون، وقال إن "حزبه سيجري مناقشة عامة للمساعدة في توجيه أولئك الذين دعموه".

وطبقا لنتائج الإستطلاع الذي شارك فيه نحو 251 ألف شخص ونشرت اليوم الأحد، قال أكثر من 66 بالمئة إنهم "سيمتنعون عن التصويت أو سيضعون بطاقات بيضاء في الصندوق أو يبطلون صوتهم". وقال أكثر من 33 بالمئة بقليل إنهم "سيعطون أصواتهم لماكرون". ولم يُمنح المشاركون خيار التصويت للوبان.

هذا وكتب فريق الحملة الإنتخابية لميلونشون على الموقع الإلكتروني للحملة "النتيجة ليست توجيهًا للتصويت لأي أح  كل شخص سوف يستخلص من ذلك ما يراه ويعطي صوته لمن يجده مناسبًا".

MISS 3