قادة العالم يهنئون ماكرون على إعادة انتخابه رئيساً لفرنسا

08 : 46

هنأت عدة دول ومؤسسات دولية إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه رئيسا لفرنسا لولاية ثانية، أمس الأحد، بعد حصوله على 58 في المئة من الأصوات، مقابل 42 في المئة لمرشحة أقصى اليمين مارين لوبان، بحسب النتائج الأولية. وفي ما يلي أبرز الردود:


 الاتحاد الأوروبي 

هنأ قادة الاتحاد الأوروبي ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، ورأى رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن أوروبا يمكنها "التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية".

وكتب ميشال على تويتر "في هذه المرحلة المضطربة، نحتاج إلى أوروبا صلبة وإلى فرنسا ملتزمة تماما من أجل اتحاد أوروبي أكثر سيادة وأكثر استراتيجية"، فيما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين "أبدي ارتياحي إلى التمكن من مواصلة تعاوننا الممتاز. معا، سنمضي قدما بفرنسا وأوروبا".


الولايات المتحدة

كذلك هنأ الرئيس الأميركي جو بايدن نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون على إعادة انتخابه، واصفا فرنسا بأنها "شريك رئيسي في مواجهة التحديات العالمية".

وكتب بايدن على تويتر "أتطلع إلى استمرار تعاوننا الوثيق، بما في ذلك دعم أوكرانيا والدفاع عن الديموقراطية ومواجهة تغير المناخ".

من جهته هنأ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ماكرون على إعادة انتخابه، قائلا إن واشنطن تتوقع استمرار التعاون الوثيق مع باريس.

وكتب بلينكن على تويتر "نتطلع إلى مواصلة تعاوننا الوثيق مع فرنسا بشأن التحديات العالمية، وتعزيز تحالفنا وصداقتنا الطويلة والدائمة".


ألمانيا 

كما هنّأ المستشار الألماني أولاف شولتس ماكرون على فوزه في الانتخابات الرئاسية، معتبرًا أن الذين صوّتوا له أرسلوا "إشارة قوية لصالح أوروبا".

وكتب على تويتر بالفرنسية "تهانينا"، وتابع بالألمانية قائلًا "تهانينا، عزيزي الرئيس إيمانويل ماكرون. لقد أرسل ناخبوك اليوم إشارة قوية لصالح أوروبا. يسعدني أننا سنواصل تعاوننا الجيد!".


 بريطانيا 

كذلك هنأ رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، ماكرون بإعادة انتخابه رئيسا لفرنسا، مبديا "سروره بمواصلة العمل" معه، ومؤكدا أن فرنسا هي أحد حلفاء المملكة المتحدة "الأكثر قربا".

وغرد جونسون بالفرنسية الأحد "أهنئ إيمانويل ماكرون بإعادة انتخابه لرئاسة الجمهورية الفرنسية. فرنسا هي أحد الحلفاء الأكثر قربا والأكثر أهمية. أنا مسرور بأن نواصل العمل معا على موضوعات رئيسية بالنسبة الى بلدينا والى العالم".


 كندا 

أما في فكتب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على تويتر، مرفقًا نصّه بصورة تجمعه بماكرون، "تهانينا ايمانويل ماكرون. أتطلّع لمواصلة العمل معًا على القضايا الأكثر أهمية للناس في كندا وفرنسا - من الدفاع عن الديموقراطية إلى مكافحة تغير المناخ إلى خلق وظائف جيدة ونمو اقتصادي للطبقة الوسطى".


إيطاليا

من جهته علّق رئيس الوزراء الإيطالي دراغي في بيان رسمي أن "انتصار ايمانويل ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية هو خبر رائع لكل أوروبا".


اسبانيا 

كما كتب رئيس الوزراء الإسباني الاشتراكي بيدرو سانشيز على تويتر "اختار المواطنون فرنسا ملتزمة باتحاد أوروبي حر وقوي ومنصف. الديموقراطية تفوز. أوروبا تفوز"، مضيفًا "تهانينا إيمانويل ماكرون".


 بلجيكا 

وقال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إن الناخبين الفرنسيين قاموا "بخيار قوي" باختيارهم "قيَم اليقين والتنوير".


وكالات الأمم المتحدة 

بدوره أرسل المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي "تهانيه الحارة" لماكرون وقال إن منظمته ستواصل الاعتماد على دعم ماكرون على المسرح الأوروبي والعالمي "حيث أصبحت التحديات الإنسانية وأزمات اللاجئين أكثر خطورة وتعقيدًا كل يوم".

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنه يتطلع إلى "استمرار الشراكة المهمة" مع فرنسا "من أجل عالم أكثر صحة وأمانًا وإنصافًا".


 ايرلندا 

وأشاد رئيس الوزراء مايكل مارتن بـ"القيادة المبدئية والديناميكية" لماكرون باعتبارها "مهمة ليس لفرنسا فحسب، لكن لأوروبا أيضًا".


سويسرا 

أما الرئيس السويسري اغنازيو كاسيس فقال إنه يتطلع إلى "استمرار تعاوننا الجيد" مع فرنسا، مؤكدًا العلاقات الوثيقة بين البلدين الجارين.


 السويد 

كتبت رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون على تويتر "فلنواصل تعاوننا الوثيق - على الصعيد الثنائي ومن أجل اتحاد أوروبي تنافسي صديق للبيئة ومرن".


النروج 

وقال رئيس الوزراء النروجي جوناس جار ستور إن فرنسا اختارت "الديموقراطية الليبرالية على اليمين المتطرف".


إسرائيل 

بدوره كتب وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد على تويتر "الرئيس ماكرون أحد أعظم قادة الوسط في العالم وهو صديق مخلص لإسرائيل. سنواصل العمل معا وتعزيز التعاون بين بلدينا".

 الأراضي الفلسطينية 

قال الرئيس الفلسطيني في برقية تهنئة لماكرون "يسعدنا أن نرفع لفخامتكم وللشعب الفرنسي الصديق أسمى عبارات التهاني القلبية، باسم دولة وشعب فلسطين وباسمي شخصيًا، بإعادة انتخابكم رئيسًا للجمهورية الفرنسية لولاية جديدة".

وشدّد على حرصه على مواصلة العمل مع ماكرون لتحقيق مزيد من التطور للعلاقات الثنائية بين فلسطين وفرنسا وتعزيز سبل التعاون والتنسيق المشترك.


العراق

من جهته أكّد الرئيس العراقي برهم صالح على تويتر "عمق العلاقات التي تجمع الشعبين الصديقين" العراقي والفرنسي، مضيفًا "نتطلع الى تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة وإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة".


 الإمارات

في الامارات هنأ ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الرئيس الفرنسي، قائلا "خالص التهاني إلى صديقي ايمانويل ماكرون"، "نتطلع معاً إلى ترسيخ شراكتنا الاستراتيجية وتعزيز فرص جديدة للتعاون المشترك".


مصر

كما تقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتهنئة لنظيره الفرنسي علي فوزه بالإنتخابات الرئاسية لفترة رئاسية جديدة، متمنياً له استكمال مسيرته وقيادة بلاده إلي مزيد من التقدم والإزدهار

وقال السيسي عبر تويتر: "أؤكد علي أن العلاقات المصرية الفرنسية كانت ومازالت علاقات تاريخية وثيقة ومتنامية ونتطلع إلى مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول عدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".





MISS 3