جمجمة أحفورية تثبت أن الريش ظهر منذ 250 مليون سنة

02 : 00

يبدو أن كائن التيروصور (نوع من الزواحف الطائرة التي تكاثرت منذ ملايين السنين) كان يحمل ريشاً متعدد الألوان. نعرف أن مجموعات معينة من الدينوصورات القريبة من التيروصورات كانت تحمل ريشاً من هذا النوع، لكن يثبت اكتشاف ريش بألوان مختلفة على التيروصور أن الريش ربما ظهر قبل مئة مليون سنة مما يظن العلماء، أي قبل ظهور الفقاريات الطائرة أيضاً. اكتشفت ماريا ماكنمارا وفريقها من كلية "كورك" الجامعية ريشاً محفوظاً على جمجمة تيروصور متحجرة. كانت هذه الفصيلة (توبانداكتيلوس) تحمل عُرْفاً على رأسها وظهر الريش في هذه الجمجمة على كل طرف منه.

اكتشف العلماء نوعَين من الريش: شعيرات أحادية تشبه الشارب، وريش متفرّع أكثر تعقيداً. كان كل نوع يحمل أصنافاً مختلفة من الميلانوسومات (عناصر تنتج مادة الميلانين الصبغية وتخزّنها). من خلال مقارنة هذه الميلانوسومات بتلك الموجودة لدى الحيوانات المعاصرة التي تحمل الريش، استنتج الباحثون أن الشعيرات الأحادية الخشنة كانت سوداء أو بنّية داكنة على الأرجح. أما الريش المتفرع والرقيق، فكان يحمل لوناً بنّياً فاتحاً.

بما أن التيروصورات وبعض أنواع الدينوصورات تحمل ريشاً متعدد الألوان، يعني ذلك أن الريش نُقِل على الأرجح من سلف مشترك في العصر الترياسي القديم، قبل 250 مليون سنة تقريباً.

برأي مايكل بينتون من جامعة "بريستول" البريطانية، يثبت هذا الاستنتاج أن الريش ظهر قبل الطيران بفترة طويلة، ويُفترض أنه ظهر قبل عملية العزل وتوصيل الإشارات أيضاً.