الاتّحاد الأوروبيّ: على مجلس النواب المنتخب خدمةُ لبنان وشعبه

21 : 36

رحّب الاتحاد الأوروبي بإجراء الانتخابات النيابية في لبنان، وأشاد في بيان، بـ"اللبنانيين الذين اقترعوا والذين انخرطوا في الإعداد للعملية الانتخابيّة وتنفيذها، على حسّ المواطنة الذي أظهروه عبر مشاركتهم فيها، رغم الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي أحاطت بهذه الانتخابات".


كما وأشاد بـ"القوى الأمنية، لمساهمتها في الحفاظ على بيئةٍ هادئة وآمنة بشكل عام، والمساعدة في ضمان إجراء الانتخابات من دون وقوع حوادثَ أمنية كبيرة".


وأضاف البيان: "وقد ساهم الاتحاد الأوروبي في جعل هذه الانتخابات ممكنة، من خلال تقديم مساعدة فنية مكثفة لهيئات إدارة الانتخابات وإيفاد بعثة لمراقبة الانتخابات.


وأصدرت بعثة مراقبة الانتخابات اليوم الثلثاء تقريرها الأولي، وأشار إلى أن النظام الانتخابيّ والمخالفات وشراء الأصوات قد أدت إلى عدم تكافؤ في الفرص، علماً أنّ هذا التقرير سيتبعُه تقريرٌ نهائيّ آخر.


نتوقّع من مجلس النواب المنتخَب أن يدعمَ عمليةً سريعة لتشكيل الحكومة، وأن يتصرف بشكل مسؤول وبناء لخدمة لبنان وشعبه من خلال اعتماد جميع التشريعات وتنفيذ الإصلاحات اللازمة لتحسين الحوكمة والاستقرار الاقتصاديّ، والمساهمة في تنفيذ الإجراءات المسبقة المطلوبة في الاتفاق على مستوى الموظفين الموقع في 7 نيسان الماضي مع صندوق النقد الدولي من أجل المباشرة ببرنامج للصندوق".


وختم: "نُكرّر توقعاتنا بإجراء الانتخابات الرئاسيّة والبلديّة في موعدها، بما يتماشى مع مبادئ لبنان الديمقراطية وتقاليده والتزاماته.

وسيواصل الاتحاد الأوروبي الوقوف إلى جانب لبنان وشعبه".