وليد شقير

النقمة وتماهي الحزب مع باسيل

18 أيار 2022

02 : 00

هل مُبرَّر لدى «حزب الله» كل هذا التوتر الذي استقبل به نتائج الانتخابات النيابية، بالعودة إلى لغة التهديد والوعيد، واستخدام أسلوب ازدراء من فازوا من معارضيه، كأن يقول رئيس كتلة الوفاء للمقاومة الحاج محمد رعد «انتبهوا... ولا تخطئوا الحساب ولا تكونوا وقوداً لحرب أهلية. نقبلكم خصوماً في المجلس النيابي ولن نقبلكم دروعاً لإسرائيل»، وأن يعتبر النائب في الكتلة السيد حسن فضل الله أن الخطابات عن سلاح المقاومة «بللوها في المياه واشربوا ماءها...؟».

السؤال عمّا إذا كان هناك أي تبرير للغضب الذي يخاطب به الحزب خصومه، أنه عملياً ليس خاسراً من المنازلة التي حصلت، على رغم أنه ليس رابحاً بغياب بعض حلفائه وتراجع شعبية البعض الآخر منهم. ومع أنه وضع هدفاً رئيساً للانتخابات هو السعي إلى نفخ حجم بعض هؤلاء الحلفاء، وبذل جهداً فوق العادة كي يحفظ لـ»التيار الوطني الحر» حجماً يفوق حجم حزب «القوات اللبنانية»، بدليل أن الأمين العام السيد حسن نصر الله نزل إلى ساحة التعبئة الشعبية والسياسية والإعلامية في شكل شبه يومي في الأسبوعين الأخيرين وكثّف ظهوره على الشاشة، خلافاً لدورات انتخابية سابقة، لكن الفارق جاء على نائبين لمصلحة «القوات» وشارك في إدارة بعض الاتفاقات بين الحلفاء، ولا سيما بين رئيس «التيار الحر» جبران باسيل وبين رئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية.

لم يخسر الحزب أي نائب شيعي، خلافاً للدورات السابقة، فاحتفظ مع حركة أمل» بورقة «الميثاقية»، التي يمكنه استخدامها في أي شأن أو موضوع تشريعي أو انتخابي سواء في البرلمان أو في الحكومة، أو في الرئاسة، إما للتعطيل أو للتسهيل.

بصرف النظر عن إثارة قضية سلاحه، التي لن يستطيع إطفاء استمرار النقاش في شأنها واستمرار طرحها من قبل معارضيه، قد يكون على الحزب أن يقوم مع غيره من الأحزاب بمراجعة لأسباب عدم تمكنه من تحقيق أهدافه المتعلقة بحلفائه في الانتخابات. وأولها التدقيق في خلفيات اندفاع الناخبين نحو التصويت لمرشحي الثوار أو التغييريين ورموز انتفاضة 17 تشرين، الذين أمّنوا حضوراً وازناً في الندوة البرلمانية سيكون في غالبيته جسماً غير قابل للمساومات التي اعتاد الحزب وغيره القيام بها على الصغيرة والكبيرة. فهؤلاء حجبوا أصواتاً ليس فقط عن حلفاء الحزب، بل عن الأحزاب السياسية كافة، بما فيها تلك التي هي على خصومة معه أيضاً، وإن بنسب متفاوتة.

أبرز ما يحتاج إلى مراجعة لدى قيادة الحزب هو ذلك التماهي الذي مارسه مع رئيس الجمهورية العماد مشال عون وسلوكه، بحيث إنه كان المدافع الأساس عنه وعن ظله باسيل، في وقت كانت النقمة تتصاعد على العهد وسيده وحامل أختامه. اعتاد الحزب في السنوات الخمس ونيف الماضية أن يكون لصيقاً بالفريق الرئاسي، فتحمل وزر أخطائه وخطاياه ودفع ثمن تغطيته لها غالياً حتى وسط جمهوره الذي أصابه ما أصاب سائر اللبنانيين من تدهور في معيشتهم وحياتهم اليومية، على رغم أن «التيار الوطني الحر» أخذ لنفسه حق التمايز عن الحزب (وبموافقته) وعن سلاحه، وتدخلاته الإقليمية، وأطلق الانتقادات حيال بعض توجهاته وصولاً إلى اتهامه بأنه لم يواكبه في مشروعه لبناء الدولة. وتغاضى عن الكثير من الملفات وخصوصاً ملف الكهرباء الذي يعرف جمهور المقاومة أنه مسؤولية الحليف.

بل إن الحزب أشاح بصره وسمعه عن الكثير من مواقف باسيل خلال السنوات الماضية، حيال إسرائيل. تارة تحدث عن حقها في الدفاع عن نفسها (2019) وأخيراً قبل 5 أيام، بتعبيره عن رغبته في التوصل إلى سلام مع الدولة العبرية، فيما يقيم الحزب الدنيا ويقعدها إذا استند أحد ما إلى ما نقل عن الرئيس السوري بشار الأسد بأنه أبلغ الأميركيين أن مزارع شبعا سورية ويذهب إلى درجة اتهام بعض معارضيه بأنهم صهاينة إذا ترشحوا ضده في الانتخابات، مع أن بينهم من له تاريخ نضالي وساهم في مقاومة إسرائيل.

يجب ألا يستغرب قادة الحزب أن يساهم هذا التماهي بينه وبين الفريق الرئاسي ومراعاته في انتقال النقمة إليه وضد بعض حلفائه الآخرين. وإذا كان هذا التماهي مع العونيين وباسيل، غرضه ضمان التغطية المسيحية للسلاح، فإن من أثمانه أنه صرف انتباهه عن حلفائه الآخرين قبل وأثناء الانتخابات، فاهتم بحصول باسيل على كتلة نيابية تفوق كتلة «القوات»، من دون أن ينجح في ذلك، وترك للقوى الحليفة الأخرى مثل «الحزب السوري القومي الاجتماعي» وطلال أرسلان وفيصل كرامي أن تقلع شوكها بأيديها، فحصل ما حصل...

غضب الحزب من النتائج هو دافع له ليبحث عن الأسباب في سلوكه، حتى لا يتحول الغضب على النفس إلى غضب على الآخرين.


MISS 3