جنى جبّور

قصص وحكايات من أيام السلم والحرب

موسم الهجرة إلى كندا

1 تشرين الثاني 2019

02 : 00

لم يكن غريبا ان يكون الشباب اللبناني من تلامذة مدارس وطلاب جامعات، عصب انتفاضة لبنان. كثافة مشاركة هذه الفئة في قطع الطرقات والثورة في شارع، لم تأت عبثا، فشباب لبنان قرف من وضع بلده، ومن مشكلة البطالة وسئم الانتظار على باب السفارات للبحث عن بلد غريب يأويه ويؤمن له مستقبله. ففي أيام الحرب، خسر لبنان خيرة شبابه في الخارج، فهل سيستمر بخسارتهم حتى في السلم؟



في العام 1994، غادرت سمر لبنان وكان عمرها سبعة عشر عاماً، هرباً من الأوضاع السياسية والامنية في تلك الفترة المشؤومة. اختارت كندا ملجأ لها، الّا أنّ رحلتها لم تكن بهذه السهولة. تقول سمر "إخترت كندا لسببين؛ الاول لأنّ اخوتي كانوا قد سبقوني الى كندا، هرباً من الحرب أيضاً. والثاني، بسبب الـ"Projet libanais" التي نظمته كندا في فترة الثمانينات، وارتكز على قبول اللبنانيين الهاربين من الظروف الامنية الصعبة المسيطرة على لبنان آنذاك. وبالتالي كان يتم قبول كل لبناني تطأ قدماه الاراضي الكندية بغض النظر عن جواز سفره الشرعي أو غير الشرعي، حتّى أنّ البعض كان يعمد الى تمزيق جوازه بمجرد الوصول الى المطار، قاطعاً بتصرفه هذا،خط العودة الى الوراء، وبالفعل كانت الحكومة الكندية تفتح له أبوابها، وتؤمن له المأوى، والمدارس للاولاد، وكل ما يحتاجه. الّا أنّ هذا المشروع لم يدم طويلاً ولا سيما بعد تمني البطريرك مار نصر الله بطرس صفير وقف العمل به بسبب كثافة هجرة المسيحيين".

الوعد الكاذب

لم يكن يوجد سفارة كندية على الاراضي اللبنانية مطلع التسعينات وكان يتوجب على الراغب بالحصول على فيزا التوجه الى السفارة الكندية في سوريا، على ان تنجز المقابلة لاحقاً في لبنان. الّا أنّه لم يكن باستطاعة سمر ضمان عودتها بسلام من بلاد الشام. وتكمل حديثها "أذكر أنّ الـ"فيزا" كلفت أخي نحو 12 ألف دولار، فاستدان المبلغ واستمر في تقسيطه مدّة 5 سنوات أعقبت وصوله الى كندا. وبالفعل تمكن أحدهم من تأمين فيزا لي من السفارة في سوريا، وطبعاً "كل شي بسعره"، وتحضرت للمقابلة في لبنان. لا يمكن وصف مدى الامل الذي زرعته في نفسي هذه المقابلة... كانت باب أملي الوحيد للبقاء على قيد الحياة... الّا أنني رُفضت. قررت عدم الاستسلام، والمحاولة مراراً وتكراراً. لم يكن الوقت لصالحي، وكل ثانية كانت تهدد حياتي. قدمت طلب فيزا من جديد، وذهبت مجدداً، لم يكن الامر بهذه السهولة، ولكني قُبلت هذه المرّة. أتذكر شكل القنصل وملامح وجهه حتّى هذه اللحظة، وخصوصاً عندما سألني "?Promis tu vas retourner"، فأجبته "Promis". كنت على ثقة اني لن أعود، وابتسامة القنصل وقتها، جعلتني ادرك أنّه على علم بأن وعدي كاذب".

"يلّي بيصير ع جماعتي بيصير عليّي"

وصلت سمر الى كندا واستقبلها اخوتها. كان وضع اللبنانيين صعباً جدّاً، ولا سيما أنّ كثراً منهم من دون أوراق، ويهربون من محاولة تسوية وضعهم، خوفاً من رفضهم واعادتهم الى لبنان من مبدأ أنّ الحرب اللبنانية انتهت. تكمل سمر قصتها "لم تكن السلطات الكندية تعلم بالتنكيل الذي مارسه الاحتلال السوري بحق شبابنا. مشاهد التعذيب التي كنت اتخايلها في رأسي كانت تؤرقني، ما أدخلني في دوامة التفكير بالعودة الى لبنان "ف يلي بصير ع جماعتي بصير عليي". لم يوافقني احد على قراري بالعودة، وكان الجميع يحفزني على البقاء والعمل على تسوية اوراقي في كندا. وهكذا صار، توجهت الى المكان المخصص، وما زلت اتذكره جيدّاً، إنه شارع "10 Rue Saint-Antoine 10". طلب مني تعبئة بعض الاوراق، وكنت أجهل طريقة الانتهاء منها، فاشتريت قاموساً ليساعدني في هذه المهمة. لم أنَم ليومين كاملين لأنهي الأوراق. لم أكذب في أي معلومة، جاوبت بصدق على كل الأسئلة... وهذه السطور التي كنت اترجمها، كانت أملي الوحيد للعيش بسلام. في المقابل، أعطتني السلطات الكندية سلسلة اسماء محامين لاختار واحداً منهم على حسابها الخاص، لمساعدتي بما أنني لاجئة، عاطلة عن العمل. الّا أنّه كان علي تسديد مبلغ 400$ ثمن معاملات الاوراق. ولكن من أين لي تأمين الـ400$؟ شاءت الصدف، أنّ يكون منزل المحامية التي اخترتها قرب منزل أختي، وكانت بحاجة الى جليسة أطفال لولديها، فاتفقنا على ان أهتم بهما خلال النهار، مقابل تسوية أوراقي. لم أكن أعرف أنهم يدفعون 14$ في الساعة للـ"Babysitter"، ما جعلني اسدد الـ400$ لها خلال الأسبوع الاول، واستمريت في هذا العمل لأشهر عدّة. وفي هذه الفترة، كنت أندرج تحت برنامج اللجوء، إثر ذلك ارسلت لي الحكومة 240$ في نهاية الشهر. لم أفهم لماذا؟ لماذا أعطتني الدولة المال؟ ففسروا لي أنّ الحكومة مسؤولة عني في هذه الفترة، فبدأت بالضحك ثم البكاء من دون سبب، فأنا لست كندية ولم اعمل في كندا، أنا حتّى لا أعرف اسم عاصمتها، ورغم ذلك، أخذت الدولة على عاتقها مساعدتي، بينما دولة البلد الذي كنت سأفديه بروحي، لم تفعل شيئاً... لا بل فعلت ما هو اسوأ من ذلك". وتتابع "للمرة الاولى شعرت انني انسانة. وكأنّ الدولة هي أمي، تتابعني بكل تفاصيلي، أمّنت لي بطاقة صحية بعد أسبوعين من وصولي، وأعطتني مصروفي. تخيلي أنهم سألوني ان كنت أدخن ليضيفوا 40$ على المبلغ المخصص لي".

"Bienvenue au Canada "

حان وقت المحكمة. إنها المرحلة النهائية. كلمة واحدة "مقبولة" أو "مرفوضة" تحدد مصير سمر. اهتم مترجم أمّنته الحكومة لترجمة أقوال سمر من اللغة العربية الى اللغة الفرنسية (رغم اتقانها اللغة الفرنسية). بدأت المحكمة، ولم تسر الامور على خير، أردفت سمر "كانت الأجواء سلبية، شعرت انني سأرفض. لم يتعاطف أحد معي. فلم أكن أعرف كيف أتواصل معهم، وكنت أتصرف "ع اللبناني"، فاخبرهم ما أريده بتكبر، من مبدأ أنّ "كندا ليست مفتاح الجنة". ولم يكن هذا المطلوب، بكل بساطة كانوا بانتظار أن أتكلم بصدق، وسماع الحقيقة كما هي. إستمر الوضع على هذه الحالة الى حين سألتني القاضية سؤالين حساسين، أحدهما كان عن أخي الذي كان ما زال تحت الخطر في لبنان. لم أستطع تمالك نفسي، وانفجرت بالبكاء، وبدأت البوح بمشاعري، ما دفع القاضية الى الخروج من خلف المنصة والاقتراب مني واحتضاني مردفةً "Bienvenue au Canada". تحولت الى لاجئة شرعية، وبعد 11 شهراً حصلت على إقامة دائمة، ما يخولني السفر خارج الاراضي الكندية والعودة اليها متى شئت، وهذا ما اعاد "وسواس" لبنان الى تفكيري. كان بقائي صعباً والعودة أصعب، فالخطر الامني ما زال موجوداً. و"الغربة" كانت صعبة آنذاك، لانها كانت فعلاً "غربة" بكل ما للكلمة من معنى، فلم يكن هناك "إنترنت" أو "سوشيل ميديا"، وكانت دقيقة الاتصال بلبنان تكلفني 7.5 دولارات، وتذكرة السفر كانت باهظة الثمن. كان وضعي النفسي سيئاً، فخسرت الكثير من وزني، وأدمنت على الدخان، وزادت قساوة الطقس والثلوج من أزمتي النفسية. قررت أن أتسجل في الجامعة، فتخصصت وبدأت العمل، ورغم ذلك كنت اشعر بالوحدة وكل تفكيري كان في لبنان. كيف حال أهلي؟ أين رفاقي؟ من منهم خطف؟ من منهم سجن؟ من منهم تحت التعذيب"...

تدمع عينا سمر، وتحاول أن تلتقط أنفاسها، وتقول بغصة واضحة وصوت مخنوق "أتذكر وكأنّ ما أخبر به حصل البارحة، لم استطع يوماً ان انسى تلك الفترة المشؤومة".

"نُحرّك الأسطول من أجلك"

11 سنة بقيت سمر في كندا، وحصلت على الجنسية الكندية. في 2005 بعد ثورة الأرز وخروج الاحتلال السوري من لبنان، قررت العودة والاستقرار في وطنها، فهل يمكن أن تعود الى كندا ازاء الوضع المهترئ في لبنان؟ تجيب سمر "نيال لي ما طلع من لبنان، ونيال لي طلع ونسي لبنان". أنا سأبقى في لبنان بارادتي ولكن لا اخفي اطمئناني، بسبب حملي جواز السفر الكندي، وثمن التذكرة، وبالتالي لدي خيار العودة متّى أردت. من المؤسف أن يكون هذا الجواز ورقة تحميني من وطني الأم، فصحيح أنّني اخضع للقانون اللبناني، الا انه يطبق علي قانون حقوق الانسان العالمي، ما يعطيني القوة لرفض اي امر يمس بحقوقي، مع الاشارة الى أنّه مكتوب على جوازي الكندي: "نحرك الاسطول من أجلك".

صراع الثقافات

تجربة سمر كانت صعبة، فالاوضاع كانت استثنائية، والتكنولوجيا والعولمة وما إليها لم تكن قد وُلدت بعد. نسألها عن بعض النصائح التي تقدمها للشباب اللبناني الراغب بالهجرة الى كندا، فتقول "من المهم أن يعرفوا أولاً أنّ الطقس مدمّر، اتذكر أنّه في احد ايام العاصفة ضعت في الطريق. وبينما كنت بانتظار الباص بدأت بالبكاء... وأتذكر أنّ "دموعي نزلت نقاط جليد على خدي". كذلك، يجب الاندماج مع كل العقليات، فمن الطبيعي مصادفة أم عزباء لديها 3 اولاد، أو ان يكون الجار مثلي الجنس... في بداية الامر كنت أشعر بالصدمة عند مقابلة هؤلاء الناس الذين لا يشبهونني، وكنت اعيش صراعاً بين تقبلهم من عدمه، وبين الصح والخطأ، والتمسك بعاداتي... ولكني ادركت بعدها أنه يجب تقبل الغير على ما هو عليه، وليس كما اريده ان يكون. ثالثاً، النظام يجب الالتزام به بشكل هستيري، ففي احدى المرات وضعت سجادتي على الشرفة لتنظيفها، فحضر الى منزلي 5 عناصر شرطة.

بلاد الصقيع... حلم اللبنانيين

تشجع الحكومة الليبيرالية موضوع الهجرة، وهذا واضح من خلال تسهيلات الحصول على الفيزا، وتطمح للوصول الى مليون مهاجر إليها بين سنتي 2018 و2020، وفق شروط معينة أبرزها أن يكون مقدم طلب الهجرة حائزاً على شهادة جامعية وأن يكون عمره مطابقاً للعمر المحدد، أن ينجح بالفحوصات المطلوبة، وتعطى الأولوية في القبول للشخص المطابق للشروط والذي استحصل على عرض وظيفة. مع الإشارة، الى أنّ بعض المقاطعات الكندية تحدد منفصلةً عدد المهاجرين الذين يمكن استقبالهم بحسب حاجتها، فمثلاً قد يطلب بعضها أصحاب المهن الحرة بعيداً من الشهادات الجامعية. لا يمكن الاعلان عن عدد طلبات الهجرة من لبنان الى كندا، فالموضوع سرّي للغاية. ولكن تقول مصادر مختصة في شؤون الهجرة في كندا لـ"نداء الوطن" أنّ "لبنان، البلد الاول من ناحية طلب الهجرة الى كندا. ويختار اللبناني كندا، لتمتعها باقتصاد متين، وفرص عمل متعددة، ولتنوع ثقافة مجتمعها. كذلك، بسبب مستوى تعليمها العالي، الذي يجذب طلاب المدارس والجامعات. اضافةً الى تسجيل نسبة منخفضة جدّاً في ما يخص الجرائم وتعاطي المخدرات بعكس أميركا. وللأسف، فئة الشباب هي الأكثر طلباً للهجرة، والمثقفون بشكل خاص لانه تنطبق عليهم الشروط التي تحددها الحكومة الكندية. وبالتالي تربح كندا الأدمغة والطاقات اللبنانية ويخسرها لبنان".

اللبناني يبرع أينما كان

يتجه اللبنانيون الى "كيبيك" بشكل خاص، وتمكنوا في غالبيتهم من اثبات أنفسهم في كل المقاطعات. وتعامل كندا الجميع بالتساوي، ولا يوجد تسهيلات للبنانيين، الّا أنّ سمعة اللبناني جيّدة جدّاً في كندا وتمكّن بمثابرته من اثبات نفسه في مختلف المجالات، بحسب المصدر الذي أشار الى أنّ "لبنان ليس بحالة حرب، وطلبات الهجرة تقتصر على الوضع الاقتصادي السيئ وانعدام فرص العمل وتأمين مستقبل جيّد. وفي كندا يستطيع اللبناني شراء منزل وسيارة والاستثمار في كندا خلال 4 سنوات من وصوله الى البلد. مع الاشارة، الى أنه من النادر جدّاً أن نجد لبنانياً في كندا غير مستقر على جميع المستويات. والملفت تفوّق التلميذ اللبناني في المدارس الكندية وحصوله على الجوائز التقديرية، لا سيما أنّ مستوى التعليم ممتاز في كندا، كذلك لانّ الأهل يتابعون ولدهم".

"لبنان دمّر طموحي"

في السلم كما في الحرب، ما زال اللبنانيون يرون في أبواب السفارات المدخل الأساسي لاستقرارهم. لا تشبه ظروف ريشار الشدياق ظروف سمر، الّا أنّ ابن الـ29 سنة حاول مراراً وتكراراً تأسيس مستقبله في بلده من دون تحقيق نتائج ترضي طموحه، وبات يرى في كندا المفتاح الأساسي لاثبات نفسه وتحويل أحلامه الى حقيقية. يقول ريشار: "حاولت كثيراً في لبنان، حتّى تمكنت من تحقيق بعض الأهداف في عملي فوصلت الى مركز محترم بمعاش محترم نسبةً لاوضاع البلد والبطالة المنتشرة، وعلى الرغم من ذلك ينفد معاشي في منتصف الشهر. واليوم أنا من دون عمل! تجربتي المتواضعة في بلدي دمرت نفسيتي وطموحي وتأكدت أنه من المستحيل أن توصلني مهارتي الى المكان الذي أريده. وفي كل مرّة أجلس فيها مع رفاقي ونتبادل فيها هواجسنا أشعر بضرورة الهجرة. لا شيء يشجعني على البقاء "كل يوم خبرية، كل يوم فضيحة، كل يوم فساد".

اختار ريشار كندا، لانّ أخاه سبقه منذ سنوات اليها واستقر فيها، وكان قد حصل على "فيزا" لـ 4 سنوات تسمح له بالتوجه مراراً إلى كندا والبقاء فيها مدّة 6 أشهر كحدّ أقصى كل مرة. فقرر الذهاب في كانون الثاني وتقديم أوراقه من الاراضي الكندية للحصول على الهجرة، ما يوفر له الوقت، ففي لبنان يحتاج من 3 الى 5 سنوات لنيل القبول، أمّا في كندا فيمكنه الحصول عليه ما بين 7 و11 شهراً. وكان ريشار، قد زار كندا منذ 3 أشهر تقريباً، ويصف تجربته قائلاً "رأيت الناس مرتاحة، وكأنها لا تعاني من ضغوط نفسية. الجميع هناك متساوون. أغراني الأمان في كندا، ولا سيما في موضوع الزواج وتأمين المنزل وتربية الأطفال. كذلك، يمكن أن أكون ضمانة لأهلي في شيخوختهم، فهذا الهاجس يلاحقني دائماً، فأنا اريد ان اكون على قدر المسؤولية اذا احتاجوني يوماً ما، وأنا اعلم جيدّاً أنّ هذا صعب في لبنان، فكيف أكون سندهم وأنا لست سنداً لنفسي؟


"إتّكلنا ع الله"... ولكن

يعلم ريشار أنّ موضوع الهجرة والتأقلم لن يكون بهذه السهولة، فهو سيبدأ من الصفر، لكنه على ثقة أنّ من "جدّ وجد". بغصة واضحة يتابع حديثه "أتأسف على بلدي، فأنا "إبن الأرز"، ولكن من 2005 حتّى اليوم وأنا مؤمن أنّ الغد سيكون أجمل. كبرت على هذا الحلم، نمت لحيتي وابيضّت، وتساقط شعري، والبلد "هو هو" لا بل أسوأ. الناس ترى لبنان من الخارح جميلاً، الا أنه قبيح جدّاً من الداخل. ولم أعد استطيع العيش على مبدأ "إتكل ع الله بتفرج"، فأنا أشكر ربي على كل شيء طبعاً، ولكن يجب أن أخطو خطوة جديّة لتأمين مستقبلي، خارج وطني الحبيب".