القذف المبكر... كيف تسيطر عليه؟

02 : 00

بدأتُ علاقة جديدة منذ فترة وقد تفاجأتُ بمشكلة القذف المبكر مع أنني أبلغ 63 عاماً. شريكتي الجنسية تتفهم الوضع لكنه يزعجني. ما الحل؟

القذف المبكر حالة شائعة لدى الرجال الأكبر سناً، لا سيما عند بدء علاقة جديدة. وحتى المصابين بضعف الانتصاب قد يواجهون مشكلة القذف المبكر. من الإيجابي أن تتفهم شريكتك الوضع، ويجب أن تتابعا مناقشة هذه المسألة والخيارات المتاحة أمامكما بكل صراحة.

وفق التعريف الرسمي، تشير هذه الحالة إلى حصول قذف غير مرغوب فيه وخارج عن السيطرة قبل دقيقة أو أقل من الولوج. لكن لا يبدو هذا التعريف شاملاً بما يكفي. يجب أن يحافظ الرجل على توقعات واقعية بشأن قدراته. إذا كان القذف يحصل دوماً قبل الوقت المناسب وبدأت الحالة تطرح مشكلة مزعجة، من الأفضل أن تستشير الطبيب. لكن يمكنك أن تجرّب تقنيتَين مفيدتَين فوراً: "التوقف والاستئناف"، و"التوقف والضغط".

عند تطبيق تقنية "التوقف والاستئناف"، يجب أن تبدأ العلاقة الجنسية وتتابعها إلى أن تقترب من مرحلة النشوة. يمكنك أن توقف أي تحفيز جنسي إلى أن يمرّ ذلك الشعور ثم تستأنف نشاطك.

ترتكز تقنية "التوقف والضغط" على المبدأ نفسه. أوقف نشاطك عند الاقتراب من مرحلة النشوة، ثم استعمل إبهامك وإصبعَين آخرين للضغط بهدوء تحت رأس العضو الذكري طوال 20 ثانية تقريباً. ثم استرخِ واستأنف نشاطك الجنسي. يمكنك أن تُكرر هاتين التقنيتَين معاً عند الحاجة.

يقضي خيار آخر بدهن مخدّر موضعي على رأس العضو الذكري. تأتي أفضل الأنواع على شكل رذاذ يحتوي على الليدوكايين أو منتج مشابه للتخدير. لكن يجب أن تختبر المنتج مسبقاً كي لا يُسبب أي انزعاج لشريكتك الجنسية. (يمكنك الاستفادة أيضاً من الواقي الذكري لأنه يخفف حساسية المنطقة).

كذلك، قد تسهم الأدوية المضادة للاكتئاب، مثل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، في التصدي للقذف المبكر لأن تأخر النشوة جزء من الآثار الجانبية الشائعة. تذكر الدراسات أن دواء باروكسيتين (باكسيل) هو الأكثر فاعلية، لكن يُفترض أن يعطي أي نوع من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية المفعول نفسه، بما في ذلك فلوكسيتين (بروزاك)، وسيرترالين (زولوفت)، وسيتالوبرام (سيليكسا)، وإيسيتالوبرام (ليكسابرو). لكن يجب أن يُؤخَذ الدواء يومياً لأنه لا يعطي مفعولاً فورياً.

أخيراً، يجب أن يعالج المصابون بضعف الانتصاب والقذف المبكر في آن مشكلة ضعف الانتصاب أولاً. يشمل العلاج عموماً أدوية مثل سيلدينافيل (فياغرا)، وتادالافيل (سياليس)، وفاردينافيل (ليفيترا)، وأفانافيل (ستيندرا). ثم يمكن البدء بأخذ نوعٍ من مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية.