تمدّد جيل جديد من الـ NFT

02 : 00

من شركات إلى فنانين مروراً حتى بالنوادي الرياضية، تتزايد أعداد الجهات الراغبة في الاستعانة بتكنولوجيا الرموز غير القابلة للاستبدال "NFT"، لتحقيق منافع أو لتقديم امتيازات خاصة بعيداً عن استخدامها حصراً لغايات الجمع، وهو منحى استُهلك بعض الشيء منذ رواج هذه التقنية قبل عام ونيّف.

فتحت" NFT"، أي الرموز غير القابلة للاستبدال، وهي منتجات رقمية فريدة وغير قابلة للتزوير، سوقاً جديدة لهواة الجمع تُقدّر قيمتها بعشرات مليارات الدولارات. لكن هذه السلع الرقمية لا تزال بدائية جداً حتى اللحظة، وفق ساندي خاوند مؤسسة شركة "Credenza" الناشئة، إذ إنها لا تتمتع بأي خصائص أو منافع خارج عالم الفنون.

ويقول خوان أوتيرو المدير العام لموقع "Travla" الإلكتروني للسفر: "إنّ أكثرية هذه القطع هي لقردة أو أمور من هذا النوع لا تفيد بشيء، في إشارة إلى رسم "Board IPS".

أما شبكة مقاهي "Starbucks" التي ستطلق منتجاتها الخاصة بتكنولوجيا "NFT"، فترى أن هذا العالم الجديد يقدم أصولاً قابلة للبرمجة يمكن أن تشكل أيضاً بوابة عبور. وسيفتح امتلاك رمز غير قابل للاستبدال بألوان مجموعة المقاهي العملاقة، الباب للحصول على امتيازات فريدة، كما سيتيح تشكّل مجتمع، وهي رؤية جديدة لبرنامج ولاء الزبائن يستند على تقنية سلسلة الكتل "Blockchain".

وتتيح هذه التكنولوجيا المستخدمة في تشفير العملات الرقمية والـ"NFT"، استخدام النموذج عينه في تطبيقات مختلفة.