أعمال المنتدى الثالث للتمويل الأصغر في لبنان

16 : 17

نظّمت غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب المنتدى الثالث للتمويل الأصغر في مقرّها الرئيسي في صيدا، في إطار مشروع MEDSt @ rts ، الممول من برنامج ENI CBC MED ، بمبلغ 2.5 مليون يورو (90٪ من الميزانية الإجمالية).


شارك في المنتدى ممثلي مؤسسات التمويل الاصغر في لبنان والشركاء الدوليين من "ايطاليا، اليونان، تونس وفلسطين" وفي مقدمهم رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح ، المدير العام لمؤسسة Fondazion disargedna كارلو مانوني، مدي عام غرفة صفاقس اكرام مكني، المدير التنفيذي – المجموعة يوسف فواز ، مديرة البرامج في جمعية مؤسسات التمويل الاصغر في لبنان علا الحريري ، المدير العام السابق لوزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية عليا عباس، المدير الاداري لبرنامج الائئتمان الاصغر – مؤسسة مخزومي فارتكس كوتيليان، الرقابة الداخلية – ESFD، حلمي الحاج، مستشار Association d’entraid Proffesionelle، بسام الشامي وجانب من الفعاليات الاجتماعية والاقتصادية واعضاء مجلس ادارة غرفة صيدا والجنوب.


افتتحت أعمال المنتدى بكلمة ترحيبية لرئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد صالح توجه فيها بالشكر لمبادرة الإتحاد الأوروبي والقيمين والشركاء في مشروع Medst@rts منوهاً بأهمية أهداف المشروع الإنمائية التي تعزّز فرص دعم وتمويل ريادة الأعمال في لبنان والدول المشاركة مما يساهم بايجاد فرص عمل والحد من البطالة ويعزز النمو. الى جانب أهمية هذا المشروع في اتاحة المجال لتبادل الافكار والتجارب والخبرات على صعيد التحديات التي تواجه قطاع التمويل الصغر في لبنان وفي الدول المشاركة في المشروع للتوصل الى برنامج متوسطي للتمويل الاصغر أكثر أماناً واستجابة لحاجات رواد وائدات الأعمال . ثم تحدثت عبر "تقنية زووم" مدير عام غرفة صفاقس اكرام مكني التي عرضت نتائج نقاشات المنتدى الثاني للتمويل الاصغر العابر للحدود منوهة بأهمية مشروع Medst@rts سواء على صعيد تاسيسه لشبكة التعاون في التمويل المشترك عابرة للحدود او على صعيد اهميته في دعم وتعزيز مهارات وقدرات رواد ورائدات الاعمال في ادارة مشاريعهم.

وشددت على دور الغرف التجارية في نشر ثقافة الوعي حول ضرورة دعم قطاع التمويل الاصغر وما تقوم به من دورات تدريب تقنية فنية وخدمات لرواد الاعمال. كما كانت مداخلة للشريك الاساسي للمشروع – مدير عام Fondazion disargedna كارلو مانوني اعرب فيها عن اهتمام المؤسسة بمشروع Medst@rts لأنه يلتقي في أهدافه من حيث دعم مشاريع الإبداع والإبتكار ومن حيث ابتكار حلول مشتركة غير تقليدية للتمويل الأصغر في الدول الخمس المشاركة، مشدداً على أهمية تضافر الجهود لإيجاد مساهمات من القطاع العام والخاص ومساهمة EU لتخطي التحديات ووضع إطار عام لنظام التمويل الأصغر في سردينا ومنطقة المتوسط بما يتلاءم و تعزيز فرص دعم مشاريع رواد ورائدات الأعمال.

و استعرضت مديرة البرامج في جمعية مؤسسات التمويل الأصغر في لبنان علا الحريري، الأهداف الاجتماعية والإنمائية للجمعية ودور الاعضاء فيها من المؤسسات في تقديم القروض ودعم اصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ولاسيما في المناطق الريفية قبل الازمة المالية والاقتصادية.


كما تطرقت لأبرز التحديات التي تواجه قطاع التمويل الاصغر على المستوى التنظيمي لجهة ضمان استمرارية العمل والحفاظ على الراس المال البشري وتشريعي لجهة غياب الاستراتيجيات وعدم وجود نظام رقمي وطني وتمويلي لجهة صعوبات التعامل مع النظام المصرفي وايجاد مصادر تمويل جديدة.


اما المدير التنفيذي لـ "المجموعة" يوسف فواز، فقد شدّد على التداعيات التي خلفتها الأزمة المالية والاقتصادية على القيمة النقدية لمدخرات محافظ مؤسسات التمويل الاصغر بالعملة الوطنية و ازمة القطاع المصرفي، اضافة لأزمة covid_19 و تراجع قدرة اصحاب المشاريع المقترضين على سداد قروضهم. كما تطرق الى الحلول التي اعتمدتها المجموعة وغيرها من المؤسسات ، انطلاقا من المسؤولية الاجتماعية الملقاة على عاتقهم لجهة جدولة ديون المقترضين المتعثرين والى استحداث تقديم خدمات الارشاد والتدريب لتعزيز قدراتهم و صمودهم خلال الازمات.

كما قدم المدير الاداري لبرنامج الائتمان الأصغر في مؤسسة مخزومي فارتكس كوتيليان، لمحة عن الدور الانمائي والصحي والتربوي للمؤسسة من خلال تقديم الخدمات المالية بالاضافة الى الخدمات الفنية والصحية والتقنية وتجربتها في هذا المجال، مشددا على ما شكله هذا التنوع في الخدمات من شبكات أمان اجتماعية لعملائهم في أوقات الأزمة.

وتحدث مسؤول الرقابة الداخلية في صندوق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ESFD، حلمي الحاج عن أهمية تقديم خدمات التدريب و الإرشاد لمؤسسات الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم ولا سيما في الأزمات وتجربتهم في هذا المجال، كما ركز في مداخلته على اهمية الاستفادة من وسائل وادوات تمويل غير تقليدية والخدمات غير المالية لمواجهة الازمات. وتركزت مداخلة السيد بسام الشامي مستشار Association d’entraid Proffesionelle على تداعيات الازمة المالية على مؤسسات التمويل الاصغر، الامر الذي حول هذه الضائقة الى فرصة لابتكار الحلول من قبل المؤسسات ودمج الخدمات الارشادية والتقنية والاجتماعية الى جانب الخدمات المالية، بالاضافة الى تشجيع اعتماد الاقراض الاكتروني ورفع المعايير للاقراض على المستوى المحلي.

MISS 3