كان السينمائي: السعفة الذهبية لـTriangle of Sadness

02 : 00

3000

توج مهرجان "كان" السينمائي بنسخته الخامسة والسبعين السبت فيلم "Triangle of Sadness" السياسي الساخر عن العلاقات بين الطبقات في المجتمعات الغربية، بالسعفة الذهبية التي نالها مخرج العمل السويدي روبن أوستلوند للمرة الثانية في مسيرته.

وبعد خمس سنوات على الفوز بفضل فيلم "The Square"، انضم المخرج السويدي البالغ 48 عاماً إلى النادي المغلق للمخرجين الحائزين "السعفة الذهبية" مرتين، بينهم الأخوان داردين وكن لوتش.

ويقدّم المخرج الفائز في هذا الفيلم نقداً لاذعاً للرأسمالية وتجاوزاتها في مجتمعات غربية تولي اهتماماً كبيراً للمظاهر. ويروي "Triangle of Sadness" مغامرات يايا وكارل، وهما ثنائي من عارضي الأزياء والمؤثرين على الشبكات الاجتماعية يمضيان إجازة فارهة على سفينة استجمام، لكن رحلتهما تنقلب إلى كارثة.

ومنحت لجنة التحكيم التي تضم خصوصاً، إلى جانب لاندون، الممثلة البريطانية ريبيكا هول التي برزت في فيلم "Vicky Cristina Barcelona"، والممثلة الهندية ديبيكا بادوكوني والمخرج الإيراني أصغر فرهادي والفرنسي لادج لي، جائزتها الكبرى مناصفة إلى الفرنسية كلير دوني (76 عاما) عن فيلمها "Stars at Noon" والمخرج البلجيكي لوكاس دونت البالغ 31 عاما عن فيلمه الثاني "Close" الذي يقارب مسألة معايير الذكورة.

على صعيد التمثيل، فاز الكوري الجنوبي سونغ كانغ هو (55 عاماً) بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "Broker" للمخرج الياباني هيروكازو كوري-إيدا. أما جائزة أفضل ممثلة فنالتها الإيرانية زار أمر إبراهيمي عن دورها في فيلم "العنكبوت المقدس" للمخرج علي عباسي. وفاز المخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح (50 عاماً) بجائزة أفضل سيناريو عن فيلمه "صبي من الجنة". وكانت بلجيكا من أبرز الرابحين في المهرجان، إذ بالإضافة إلى فوز لوكاس دونت بالجائزة الكبرى، حصل الأخوان داردين الميالان إلى السينما الاجتماعية، على جائزة خاصة عن فيلم "Tori and Lukita"، وهو دراما اجتماعية عن شباب منفيين، في حين حصل الزوجان شارلوت فاندرميرش وفيليكس فان غارونينغن على جائزة لجنة التحكيم عن "The Eight Mountains" بالمناصفة مع "EO" وهو فيلم عن حمار من إخراج البولندي جيرزي سكوليموفسكي.