جيانا موسى

على الدّولة التّحرّك سريعاً… العميد ياسين لموقعنا: "قد يفقد لبنان أهمّ ورقة مساومة"

5 حزيران 2022

19 : 08

تتوالى المواقف اللبنانيّة فصولاً بعدَ وصول باخرة ENERGEAN POWER للحفر والتنقيب عن النّفط، إلى حقل كاريش المُتنازع عليه، وهي الخطوة التي يرى اللبنانيون أنّها تشكل تهديداً صارخاً وتصعيداً اسرائيلياً مباشراً.



في هذا الإطار، أشار الرئيس السابق للوفد العسكريّ التقنيّ للتفاوض غير المباشر لتحديد الحدود البحريّة جنوباً، العميد الركن بسّام ياسين، في حديثٍ لموقع "نداء الوطن" الإلكترونيّ، إلى أنه وبهدف وقف الاعتداءِ الإسرائيليّ على حدود لبنان البحريّة، على الدولة اللبنانية اتّخاذ سلسلة إجراءاتٍ ومنها، "أن تبعثَ وزارةُ الخارجيّة للأمم المتحدة رسالةً، مفادُها بأنّ وصولَ الباخرة إلى حقل كاريش هو انتهاكٌ صارخٌ للسيادة الوطنيّة، وأمر يناقض مضمون الرسالة الموجودة لدى الأمم المتحدة".


وتابع: "يجبُ أيضاً إرسال إنذار لشركة Energean بحقل كاريش المتنازع عليه، إضافةً إلى إجراء تعديلٍ قانونيٍّ للمرسوم 6433 والذي يفيدُ بأن حدود لبنان البحرية هي الخطّ 29، وهذا أساسٌ للحلول كافةً، لأنّه يعطي لبنانَ الغطاءَ القانونيّ للردّ".


واعتبر ياسين أنه من الضروريّ استعمال السّبل الدبلوماسية أو القانونية أو العسكريّة كافةً ليحافظ لبنان على ثرواته وحقوقه.

وفي حال تمكّنت السفينة الاسرائيليّة من البدء بعملية استخراج الغاز، يُؤكّد العميد ياسين أنّ حقل كاريش يصبح خارج اللعبة، ويفقدُ لبنان أهمَّ ورقة مساومة وورقة ضغط في المفاوضات. 

يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.