بالصور: التحركات الطالبية تجتاح المناطق اللبنانية

11 : 18

لا تزال المسيرات والتحركات الطالبية مستمرة، حيث نفذت الوقفات الاجتجاجية امام المدارس والمراكز، من جنوب لبنان الى شماله.


تجمع عدد من طلاب جامعة LAU في منطقة قريطم في بيروت عند مدخل الجامعة في محاولة منهم للضغط على ادارة الجامعة لاقفال ابوابها، وقد عمدوا الى قطع الطريق المؤدي الى الجامعة اصرارا منهم على تحقيق مطالبهم. وانضم اليهم عدد طلاب من جامعات أخرى تأييدا لهم.

في حين في صيدا وصلت المسيرة الطالبية إلى ساحة الاعتصام عند تقاطع ايليا، حيقث القيت الكلمات من قبل الطلاب دعما للحراك الشعبي وصولا الى تحقيق المطالب.

في عكار في بلدة البيرة ظمت مسيرة طالبية شارك فيها عدد كبير من طلاب مدارس الدريب، وانطلقت من امام النصب التذكاري لشهداء الجيش في البلدة وجابت في الشوارع وحمل الطلاب الاعلام اللبنانية وهتفوا مطالبين بالتغيير.

في بعلبك اعتصم طلاب المدارس في وقفتين احتجاجيتين أمام مركز التنظيم المدني ومبنى بلدية بعلبك، ورفعوا الشعارات المطلبية على أصداء الأغاني الوطنية.

كذلك في البترون لا تزال التظاهرة الطالبية مستمرة، حيث جال الطلاب على مدارس البترون وجامعة العائلة المقدسة، وطالبوا زملاءهم بمغادرة قاعات التدريس والانضمام اليهم، الا أن الطلاب تابعوا صفوفهم، في حين بقيت مداخل المؤسسات التربوية مقفلة.

كذلك، تجمع الطلاب في حرم مرفأ الصيادين في البترون مقابل صفوف ثانوية راهبات القلبين الاقدسين، رافعين الشعارات المطالبة بحقوقهم وأنشدوا النشيد الوطني.

في جبيل وصلت المسيرة الطالبية الى امام مبنى سراي جبيل، وحمل الطلاب الاعلام اللبنانية هاتفين "كلن يعني كلن"، وسط انتشار كثيف للقوى الامنية.

"في زغرتا ايضًا تجمع عدد من طلاب الجامعة الانطونية فرع مجدليا امام مدخل الجامعة، دعما لمطالب الطلاب في كل لبنان، وتحت شعار "من حقنا ان نقرر مستقبلنا".

في سياق نفسه عمت الأضرابات والوقفات الاحتجاجية معظم مدارس زغرتا الزاوية، فتظاهر التلامذة أمام مداخل مدارسهم حاملين الأعلام اللبنانية، ويعتزمون التجمع بهدف التوجه نحو سراي زغرتا لتنفيذ وقفة احتجاجية امامها.

في صيدا وصلت المسيرة الطالبية أمام مدخل السراي الحكومي ، حيث اتخذت القوى الامنية اجراءات مشددة واقفلت باب المدخل منعا من دخولهم، وحملوا المحتجون الاعلام اللبنانية ورددوا هتافات مؤيدة للحراك المدني.

اعتصم طلاب المدارس والاهالي في منطقة المتن الاعلى امام المصارف في المنطقة ومنعوا دخول المواطنين اليها، كذلك اعتصم عدد آخر أمام مركز مؤسسة "اوجيرو" و"قلم النفوس" في حمانا، وكذلك أمام الادارات الرسمية حيث منع خلالها الموظفين والمواطنين من الدخول اليها.

وترافق ذلك مع إقفال كافة المدارس الرسمية والخاصة في منطقة المتن حيث يشارك الطلاب في جميع هذه الاعتصامات والمسيرات رافعين العلم اللبناني وينشدون الاغاني الوطنية.

ايضًا في المتن  يتجمع عدد من طلاب الصفوف الثانوية من كافة المدارس القريبة من مدرسة "سانت ريتا" ضبيه للانطلاق بالباصات والتوجه الى شركة كهرباء لبنان ذوق مصبح للمشاركة في التظاهرة الاحتجاجية والمطالبة بحقوقهم.

في فرن الشباك، تجمع طلاب كلية الفنون الجميلة - الفرع الثاني في فرن الشباك، للانطلاق بتظاهرة والانضمام الى المعتصمين في الجامعة اليسوعية في هوفلان، والتي يشارك فيها طلاب جامعات سيدة اللويزة، الكسليك، الحكمة والبلمند على ان ينطلقوا بعدها في تظاهرة الى ساحة رياض الصلح.

اعتصم  قسم من طلاب جامعة الروح القدس الكسليك في ساحة الجامعة، مطالبين بحقوقهم لتأمين مستقبل أفضل لهم وفرص عمل. أما القسم الآخر من الطلاب، فيتابع دروسه بشكل اعتيادي وقد فتحت الجامعة ابوابها اليوم.

MISS 3