أزمةُ انقطاع المياه في طرابلس تتفاعل.. ويمق يُتابع الموضوع

18 : 47

تابع رئيسُ بلديّة طرابلس رياض يمق مشكلةَ انقطاع المياه في طرابلس مع وفدٍ من "مؤسَّسة مياه لبنان الشمالي"، ضمَّ كلّاً من رئيس المؤسَّسة المدير العام خالد عبيد، المدير الفنيّ غابي نصر، مدير الاستثمار ماهر ساعاتي، رئيس مصلحة استثمار طرابلس هبة ضناوي ورئيس إنتاج مياه طرابلس النقيب كمال مولود، بحضور رئيسة مصلحة الهندسة في البلدية عزة فتفت، ورئيس المصلحة المالية محمد الرطل ورئيس دائرة المجاري أكرم الحاج حسين.


تم خلال اللقاء، البحث في "أوضاع المياه في طرابلس خصوصاً في ما يتعلق بانقطاع التيار الكهربائيّ لفتراتٍ طويلة كما حدث في شهر نيسان الماضي حيث انقطعت الكهرباء مدَّة ثمانية أيام وفي شهر أيار عشرة أيام متواصلة".


وعرض وفد المؤسسة أمام رئيس البلدية والحضور، "الصعوبات التي ترافق هكذا الانقطاع، مع تبليغ المعنيين أنّ أي قطع للتيار الكهربائيّ في الفترة المُقبلة سيؤدي بالتأكيد الى تقنينٍ في توزيع المياه في كلّ مناطق طرابلس والضواحي".


واشار الوفد الى ان "انقطاعَ الكهرباء لفترةٍ طويلة وباستمرار ضمن طرابلس يكلّف المؤسسة يومياً بحدود الـ 12000 ليتر مازوت، والجميع يعلم ارتفاع أسعار المازوت والكلفة المترتبة على المؤسسة، وربما عدم توفره في كل الأوقات، عدا عن عدم توفر الأموال داخل المؤسسة، خصوصاً اننا بذلنا جهوداً واستهلكنا جزءاً كبيراً من موازنتنا خلال الازميتين الماضيتين.

إضافةً إلى ذلك، كل النفقات والمستلزمات وتصليح الأعطال هي على أساس دولار السوق السوداء، فمن أين نأتي به؟ لذلك، ننبه الجميع من قوى مجتمع مدنيّ ونقابات وهيئات ونواب ووزراء على أن أي انقطاع مستمر للتيار الكهربائي سيؤدي الى اعتماد تقنين في مدينة طرابلس وعلى للمواطنين اخذ العلم والحيطة والحذر، والعمل على تركيب خزانات أرضية لعدم انتظار الموائمة بين الكهرباء واشتراك المولدات والتغذية في المياه، وكذلك ندعو إلى ترشيد الاستهلاك من خلال إصلاح الاعطال وعدم الاسراف، ودفع المتوجبات المالية للمؤسسة وهي بأسعار اليوم لا تساوي 2 ليتر مازوت، والانتقال من موزع الشبكة القديمة الى موزع الشبكة الجديدة مع امكانية الاستفادة من العروضات والتقسيط".


واتفق الطرفان على" ضرورة التحضير للقاء موسع يضمّ الجميع، نظراً لخطورة الوضع، من أجل عرض هذه الصعوبات وايجاد الحلول الممكنة، ووضع كلّ المعنيين أمام مسؤولياتهم من حيث عدم التفريط في نموذج المياه في طرابلس، من خلال الحثّ على تأمين تيار الكهرباء أو المازوت، والتعاون من أجل تفكيك الصعوبات واستيعاب الازمة، لاسيّما مشكلة تلوث المياه في القبة وضهر المغر وانتشار فيروس التهاب الكبد "الريقان" وإصابة العشرات من المواطنين". 

MISS 3