الحلبي مُتخوّف.. "العام الدراسيّ المقبل معرّض للخطر"!

21 : 59

ترأّس وزيرُ التربية والتعليم العالي عباس الحلبي الاجتماعَ الأوَّل للَّجنة التوجيهيَّة لبرنامج الصُّمود المتعدّد السَّنوات في القطاع التربويّ في لبنان (MYRP).


ورحَّب الوزيرُ الحلبي بالسفير البريطاني وممثلي السفراء والبعثات الديبلوماسية وممثلي المنظمات الدولية والجهات المانحة والشركاء، وقال: "وبصفتكم أعضاء في اللجنة التوجيهيَّة لبرنامج MYRP ، فإنَّ مشاركتكم والتزامكم دعم قطاع التعليم والأطفال الذين يعيشون في لبنان، موضع تقدير كبير".



وأوضح الحلبي أنّه تمَّ تطويرُ برنامج MYRP في منهجِه الشَّامل من جانب الوزارة بعد عمليَّة تشاوُرٍ طويلة مع جميع أصحاب المصلحة في مجال التَّعليم: أصحاب المصلحة الوطنيين ووكالات الأمم المتحدة ومجتمع المانحين وقطاع المنظمات غير الحكومية.



ولفت إلى أنّ البرنامج يُراعي ضرورةَ توفير المقوّمات الرئيسيّة لاستمرار المرونة في قطاع التعليم ويستجيب لها ويتماشى في شكل جيد مع الخطة الخمسية لوزارة التربية والتعليم العالي، ويكمل العمل نحو تحقيق أهدافها.



وقال: "انطلاقاً من مبادئنا الراسخة للحوكمة الرشيدة والشفافيّة وزيادة المساءلة، عملنا مع جميع أصحاب المصلحة المعنيّين لتنفيذ إصلاحاتٍ في النظام مع وجود نظرة مشتركة مع مجتمع التعليم لاستعادة الثقة وضمان الكفاءة، وذلك من خلال :



- الخطة الخمسيّة لقطاع التعليم (2020-2025)، التعليم العام والتعليم العالي، ونعمل الآن في التعليم والتدريب التقني والمهني.

- إصلاح المناهج

- طرق التمويل الجديدة (TREF)

- أنظمة بيانات موحدة لجميع الوحدات ولكل الطلاب

- حوافز للمعلمين، ودعم تمويل المدرسة

- قرطاسية وطرود غذائية للطلاب

- زيارات ميدانية في جميع أنحاء البلاد.



وعبّر الحلبي عن مخاوفه بشأن العام الدراسي المقبل المعرَّض للخطر، مُعلناً أنَّ تحدياتٍ كبرى قريبة سوف نخوضها وأبرزها :

- الامتحانات الرسمية، و تنفيذ المدرسة الصيفية، واستعادة المبادرة لتعويض الفاقد التعلمي لدى الطلاب، والعمل على الوصول إلى الأطفال غير الملتحقين بالمدارس، والاحتفاظ بأولئك المعرضين لخطر التسرب.



وسأل الوزير: "كيف نقنع المعلمين بالانضمام إلى مدارسهم إذا لم يتمكنوا من تغطية تكاليف النقل، وكيف يمكن للمدارس العمل إذا لم تتمكن من الحصول على أموالها من حساباتها المصرفية ولا يمكنها تغطية التكاليف التشغيلية؟ و كيف ندعم العائلات بالتكلفة غير المباشرة للتعليم بالإضافة إلى التكاليف المباشرة إذا لم يتمكنوا من دفع تكاليف المواصلات أو الوجبات المدرسية؟"



وأكد "أننا في حاجة إلى التفكير معًا في طريقة التخفيف من حجم التحديات المذكورة أعلاه".



واشار الوزير إلى أن أهداف برنامج MYRP ستتناول بعضاً ممّا ورد سابقاً، وفي "اجتماعنا الأول اليوم، شاركنا مسودة الشروط المرجعية معكم."

ورحب الحلبي بتعليقات الحضور وتوصياتهم حول ما يتعلق بوظائف هذا البرنامج أو تمثيل اللجنة التوجيهية أو آلية عملها.

وقال: "ملتزمون بالاستمرار في بناء شراكات مستدامة مع شركائنا في التعليم من خلال تنسيق قوي واستراتيجيات متسقة لتأمين حق التعلم لجميع الأطفال الذين يعيشون في لبنان."

MISS 3