الحرب مُحتملة.. شنكر: من مصلحة لبنان الاستفادة من ثروته المجانيّة

23 : 34

رأى مساعدُ وزير الخارجيّة الأميركيّة السّابق لشؤون الشرق الأوسط دافيد شنكر، ألّا شيءَ تغيَّر في موقف لبنان أو في موقف إسرائيل، من شأنه أن يؤدي الى نجاح المفاوضات بينهما حول ترسيم الحدود البحرية.


كما وشكك في إمكان أن يكون لدى الوسيط الأميركي أي جديدٍ يضعه على الطاولة، داعياً الطرفَين إلى أن يتحلّيَا بالمرونة لأنَّ المسألة تبدو مُعقدة.


واعتبر شنكر أنّ الحديث عن الخطّ 29 المُتمسّك به لبنان، لن يوديَ بنا إلى نتيجة ولن يتمكن لبنان من استخراج الموارد في بعض المواقع ربما بما لا يُحقّق أي نتيجة.


أضاف: "أنا لستُ شديدَ التفاؤل وإذا ما استمرت الأُمور على هذا النحو سنصل إلى حائطٍ مسدود".


ورأى شنكر أنّ عدم توقيع رئيس الجمهوريّة ميشال عون على تبنّي الخطّ 29 الذي اعتمده الجيش، يُشكّل ضرورةً للفريق المفاوض، ولكنّه ليس تنازلاً من قبل لبنان لأنّ الجيش ما زال متمسكاً بهذا الخط والتنازل عنه مسألة غير مقبولة لدى الرأي العام.


وأعلن أنّ تحريك السفينة باتجاه كاريش ووصولها إلى الحقل ليس بالمفاجأة، لأن التخطيط والتجهيز تمّ منذ سنوات، متسائلاً عن سبب امتعاض البعض من وجود هذه السفينة الآن بالذات.



وتساءل عن السبب الذي يمنعُ اللبنانيّين من التنقيب عن الغاز في البلوكات 8 و9 و10التي تقعُ بمعظمها خارج اي منطقة متنازع عليها؟

فلمدة 11 عاماً، اختار لبنان عدم الاستفادة من هذه الموارد والحكومة اللبنانية لم تتّخذ أي اجراءات جدية للشروع في عملية التنقيب او ابرام العقود، على حدّ تعبيره.


فما يحصل لن يضرّ بالمفاوضات بل سيحثّ لبنان على التعامل مع المسألة بجدية.


وقال إنّ الامور ستبقى على حالها في حال رفض لبنان مُقترحات الوسيط الاميركيّ، وسندور في حلقة مفرغة.

وفي الوقت عينه ما من جهات ترغبُ بالتعامل مع لبنان لجملة أسباب على غرار الفساد وغياب الحكومة. لذلك اعتقد انه من مصلحة لبنان أن يستفيد من هذه الثروة المجانية خصوصاً وأنه يُعاني من أزمة إقتصاديّةٍ مترديّة.


وأردف: "إسرائيل بدأت العمل بعدد من الحقول ولبنان لم يبدأ حتى الساعة".


أمّا عن احتمال نشوب حربٍ، فأجاب شنكر أن هذا أمر محتمل على الدوام ليس لسبب الحدود البحرية انما بسبب تطوير حزب الله للذخيرة الفائقة الدقة وتعزيز ترسانته على الارض.   


MISS 3